ايران: اتساع نطاق الحركات الاحتجاجية في مختلف المدن

42

تنزيل

حصاد نيوز – رفع شعارات «الموت للديكتاتور» و «ليطلق سراح  السجين السياسي» في طهران و يزد الوتيرة المتصاعدة للبطالة والفقر والغلاء قد صعدت  الحركات الاحتجاجية في مختلف نقاط البلاد حيث يمكن الاشارة الى الحالات التالية  مما جرى خلال الأيامالأخيرة: 

1.    اضراب 140 من أصحاب الشاحنات في مدينة نايين في اصفهان حيث جاء اعتراضاعلى زيادة سعر الوقود منذ 6 أيام. انهم مشغولون بنقل الدجاج من الدواجن الى المذابح. 

2.    في عمل اعتراضي مماثل و منذ أيام بدأ أصحاب الشاحنات في مدينة بهبهان بايقاف شاحناتهم ويمتنعون عن التحميل احتجاجا على زيادة سعر الغازاويل . 

3.    اضراب سواق وكالات سيارات الأجرة (التكسي) في مدينة كنكان في محافظة بوشهر احتجاجا على زيادة سعر البانزين والذي بدأ منذ الاسبوع الماضي ومازال مستمرا. 

4.    سواق وكالة سيارات الأجرة (التكسي) في بوشهر نظموا ليومين تجمعا احتجاجيا أمام القائممقامية. 

5.    مساء الخميس 8 أيار/ مايو رفع الشباب والمواطنون المحتجون في مدينة يزد شعار «الموت للديكتاتور» احتجاجا على تشويش حفلة موسيقية من قبل قوات القمع التابعة للنظام. وكانت حفلة الموسيقى مقامة في قاعة اعداد المعلمين في مدينة يزد من قبل فرقة موسيقية تقليدية الا أنها تعرضت لمداهمة من قبل ميلشيات البسيج و عناصر الأمن المرتدين بالزي المدني.  الشباب والمواطنون المحتجون هتفوا «الموت للديكتاتور» مبدين بذلك اشمئزازهم لهذا العمل  القمعي. 

6.    يوم السبت 10 أيار/ مايو طلاب الكلية التقنية في جامعة طهران رفعوا شعارات مناوئة للحكومة في اجتماع نظمته عناصر النظام مطالبين باطلاق سراح السجناء السياسيين. الطلاب المحتجون أطلقوا صفير السخرية على ميليشيات الباسيج التي شاركت بزي الطلاب في قمع الطلاب. 

7.    طلاب الجامعة الحرة في مدينة خرم آباد تجمعوا أمام الجامعة يوم السبت 10 أيار/ مايو اعتراضا على زيادة أجور النقل. 

8.    مزارعو زرين شهر في اصفهان تجمعوا يوم الخميس 8 أيار/ مايو مقابل شركة صهر الحديد واحتجوا على تلوث مياه نهر زاينده رود. ان المياه الثقيلة والمخلفات الفولاذية والحديدية لصهر الحديد في اصفهان التي تصب في النهر تسببت في تلويث النهر. تلوث مياه النهر يسبب انتشار مختلف الأمراض بين العوائل الفقيرة على طرفي زاينده رود في مدينتي اصفهان و شهر كرد. 

9.    عمال مصلحة المياه والمجاري في أهواز الذين يعملون بشكل تعاقدي تجمعوا يوم الثلاثاء 6 أيار/ مايو في ساحة العمال في المدينة احتجاجا على عدم دفع رواتبهم ومستحقاتهم منذ 5 أشهر. 

10.   عمال شركة «دنا» لصناعة الاطارات احتجوا يوم 5 آيار / مايو على التعامل المهين من قبل صاحب الشركة تجاه مستحقاتهم المتأخرة. الشركة هي من الشركات التي استحوذت عليها قوات الحرس. 



أمانة المجلس الوطني للمقاومة الايرانية – باريس

قد يعجبك ايضا