وزير الخارجية الأمريكي: قطر شريك استثنائي

64

 

حصادنيوز-قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، إن قطر شريك “استثنائي” للولايات المتحدة.

جاء ذلك في كلمة للوزير في الجلسة الافتتاحية للحوار الاستراتيجي القطري-الأمريكي السادس بالعاصمة واشنطن، بحضور نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وفق بيان للخارجية الأمريكية.

وقال بلينكن: “لطالما كانت قطر شريكا استثنائيا للولايات المتحدة، واليوم نجري حوارنا الاستراتيجي، ونتناول العديد من القضايا التي نعمل عليها معا على المستوى الثنائي أو الإقليمي أو العالمي”.

وأوضح أن قطر “لعبت دورا حاسما في السنوات القليلة الماضية في المساعدة على إعادة الأمريكيين المحتجزين تعسفيا إلى أوطانهم وعائلاتهم في مجموعة من الأماكن” حول العالم.

وأضاف: “وبالطبع، كان لهم دور حاسم في المساعدة على نقل العديد من شركائنا الأفغان الذين وقفوا معنا لمدة 20 عاما في أفغانستان”.

وخلال عدة جلسات، استضافت الدوحة مباحثات السلام بين الحكومة الأمريكية وحركة طالبان التي انتهت بتوقيع اتفاق الانسحاب الأمريكي من أفغانستان عام 2020.

كما لعبت قطر دورا رئيسيا في إجلاء آلاف الأمريكيين والأجانب العالقين في أفغانستان بعد الانسحاب الأمريكي التام في أغسطس/ آب 2021، حيث تم نقل ما يقرب من 40 في المئة من جميع العالقين في مطار كابول عبر قطر، وفق وكالة الأنباء القطرية “قنا”.

وفي افتتاح الحوار الأمريكي القطري، أشار بلينكن إلى أن العلاقات بين البلدين “أصبحت أقوى خلال السنوات القليلة الماضية”.

وأكد أن قطر كانت “شريكا استثنائيا للولايات المتحدة”، معربا عن “امتنانه” لتلك الشراكة و”للعمل الحيوي الذي نقوم به معا كل يوم”.

ومساء الثلاثاء، انطلقت الجولة السادسة من الحوار الاستراتيجي القطري الأمريكي بواشنطن، برئاسة وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن.

وبينما لم تحدد مدة الفعالية، ذكرت “قنا” أن الحوار يشمل “بحث آخر المستجدات على مستوى الشراكة الثنائية الراسخة ومناقشة أبرز التحديات الدولية، وعلى رأسها دور الوساطة القطرية وشركائها الدوليين في التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة”.

قد يعجبك ايضا