باكستان والهند تتبادلان قوائم السجناء والمنشآت النووية

50

 

حصادنيوز-تبادلت باكستان والهند، الاثنين، عبر القنوات الدبلوماسية، قوائم المنشآت النووية والسجناء المدنيين المحتجزين لدى كل منهما.

وقالت وزارة الخارجية الباكستانية، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، إن “التبادل المتزامن لقوائم السجناء المدنيين بين البلدين (باكستان والهند) تم وفقًا لاتفاقية الوصول القنصلي لعام 2008”.

وبموجب اتفاقية “الوصول القنصلي” لعام 2008، يتبادل البلدان قائمة السجناء في الأول من يناير/ كانون الثاني والأول من يوليو/ تموز من كل عام.

وسلمت حكومة باكستان قائمة تضم 231 سجينًا هنديًا في باكستان (47 سجينًا مدنيًا و184 صيادًا) إلى ممثل السفارة الهندية في إسلام آباد، حسب المصدر نفسه.

وأضاف البيان أن الهند قامت بتسليم قائمة السجناء الباكستانيين في سجونها إلى أحد ضباط السفارة الباكستانية في نيودلهي.

وبحسب القائمة، يوجد إجمالي 418 باكستانيًا في السجون الهندية (337 سجينًا مدنيًا و81 صيادًا).

كما حثت إسلام أباد حكومة الهند على إطلاق سراح جميع السجناء المدنيين والصيادين الباكستانيين، الذين أتموا مدة عقوبتهم، وإعادتهم إلى وطنهم. ​​​​​​​

وبحسب بيانات صادرة عن وزارة الخارجية الباكستانية ووزارة الشؤون الخارجية الهندية، فقد تبادلت الدولتان أيضاً، من خلال القنوات الدبلوماسية، في آن واحد في العاصمتين إسلام آباد ونيودلهي، قائمة المنشآت والمرافق النووية.

وأضافت الخارجية الباكستانية أن “هذا هو التبادل الـ 33 على التوالي لمثل هذه القوائم بين البلدين، حيث بدأ في 01 يناير/ كانون الثاني 1992”.

​​​​​​​والاتفاقية الموقعة في 31 ديسمبر/ كانون الأول عام 1988، تُلزم الجانبين بإبلاغ بعضهما عن المنشآت والمرافق النووية بشكل دوري في مطلع يناير من كل عام كي تغطيها الاتفاقية.

قد يعجبك ايضا