الأمم المتحدة تدعو روسيا لوقف هجومها على أوكرانيا

54

 

حصادنيوز-دعا مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك، الجمعة، روسيا إلى وقف هجماتها على أوكرانيا عقب الضربات التي وقعت الليلة الماضية وأسفرت عن مقتل عشرات المدنيين.

وقال تورك، في بيان: لقد “صدمت بمجموعة جديدة واسعة النطاق من الهجمات الصاروخية والطائرات المسيرة التي شنتها روسيا على أوكرانيا خلال ليلة 28 – 29 ديسمبر/ كانون الأول الجاري”.

وبحسب البيان، فإن “الهجوم الشامل” الأخير ضرب مناطق ذات كثافة سكانية عالية في العديد من المدن والبلدات، بما في ذلك العاصمة كييف، ولفيف، وخميلنيتسكي، وتشيركاسي، وسومي، ودنيبرو، وخاركيف، وأوديسا.

وأضاف تورك أن البنية التحتية المدنية تعرضت للقصف، بما في ذلك المنازل ودور الحضانة والمدارس والحدائق العامة ومترو الأنفاق ومراكز التسوق والبنية التحتية للطاقة.

وأشار إلى أن “خطوط النقل تضررت، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي في مناطق متعددة”.

وشدد المسؤول الأممي على أن “مثل هذه الهجمات تتعارض مع القانون الإنساني الدولي”.

وأكد البيان أن “23 مدنيا على الأقل قتلوا، وأصيب 134 آخرون، فيما لا تزال عمليات الإنقاذ جارية”.

واختتم تورك حديثه بالقول: “أدعو مجددا روسيا إلى وقف هجماتها على أوكرانيا فورا، والاحترام الصارم لجميع قواعد القانون الدولي المتعلقة بسير الأعمال العدائية”.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أن روسيا نفذت فجر الجمعة، هجوما على بلاده بإطلاق نحو 110 صواريخ.

وقال في منشور على منصات التواصل الاجتماعي، إن الهجوم الصاروخي الروسي استهدف مستشفى ولادة، ومبنى تعليميا، ومركز تسوق، ومباني ومنازل ومستودعات تجارية في مناطق مختلفة أبرزها العاصمة كييف، ومدن لفيف وأوديسا وخاركيف وزاباروجيا.

يشار إلى أن روسيا أطلقت في 24 فبراير/ شباط 2022، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية “مشددة” على موسكو.

قد يعجبك ايضا