العموش يحذر من إسيتراد “تلامذة” الشيخ علي جمعة لمساجد الأردن

86

68181_1_1399329582

حصاد نيوز –  يبدو أن مساجد كثيرة في الأردن ستظل بلا أئمة ما لم يتوقف الجدل المثار حول قرار استقدام أئمة مساجد من دولة مصر لسدّ النقص في الأئمة المحليين.

ولاحقا للرسالات المبطنة التي أرسلها الإخوان المسلمون لرئيس الحكومة عن القرار، ورد الأخير في الطريقة ذاتها على حزب جبهة العمل الاسلامي، جاء حديث ذو بعد مختلف من الدبلوماسي الاسبق الدكتور بسام العموش الذي استبعد سيناريو الاخوان- الحكومة، إلا أنه فصّل عددا من الاسباب التي تدفعه لرفض استقدام المصريين “أو غيرهم” للعمل في مجال الإمامة، موضحا أن من بينها تجربة سابقة معهم كانت قد فشلت في السياق ذاته.

وأوضح أن التجربة السابقة أظهرت سلوكات غريبة عن المتعارف عليها في الأردن، مثل سؤال امام الجامع للمصلين تبرعات له، أو شعوره بالانعزال إثر “قلة معرفة” أهل الحي له وعدم تسيده لهم، إلى جانب تلقي بعض الائمة المصريين العلم عن مشايخ مثل “علي جمعة” الذي يعدّ غير مقبول في الاردن.

وقال القيادي الإخواني حمزة منصور في رسالة وجهها لرئيس الوزراء، إنه “يخشى على البلاد من حمل الأئمة المصريين الانقسام الموجود في مصر ونقله إلى الأردن”، الأمر الذي ردّ في سياقه رئيس الوزراء برسالة دوبلوماسية رديفة تثمّن ولاء الاخوان للمملكة وخوفهم عليها، وتساءل عن شكل موقف الإخوان إن كان قرار الحكومة قد صدر أثناء حكم الاخوان المسلمين في مصر.

العموش يذهب إلى ربط المساجد بأدوات “السيادة” التي لا يجوز أن تولّى غير المواطنين، موضحا أنه رغم إيمانه بسوء الفكر الإقليمي إلا أنه يعتقد أن لا أحد أقدر من “ابن البلد” على إدارة شؤون مساجدها.

ولا يكفي للامام أن يكون دارسا للفقه أو الشريعة في الأردن حسب العموش الذي قال إن إمام مسجد من أية جنسية أخرى لن يكون قادرا على “إدارة شؤون المساجد” لجهله بالمكان والاشخاص وطبيعة العادات والتقاليد.

ولا تنفصل السياسة عن السياق حسب العموش الذي قال إن الحكومات المختلفة تلجأ لاستقدام الأئمة حين تخشى خوض أئمتها المحليين في السياسة المحرمة، موضحا أن هذا النوع من المخاوف يجب معالجته بالقانون وليس باستقدام الأئمة من الخارج، الأمر الذي أكد أمين عام وزارة الأوقاف الدكتور محمد العودة أنه لم يحدث بعد.

العودة قال إن القرار لا يزال “حبرا على ورق” وانه لم يتم العمل به بعد، موضحا أن استقدام الأئمة المصريين لا يعدو كونه استقداما لـ”عمالة وافدة” لملء شواغر لم يملأها المواطنون بسبب ضعف ميل الشباب “الذكور” لدراسة الشريعة وبالتالي عدم وجود أئمة أكفياء.

الوزارة بدأت “فعلا” بتوفير منح دراسية في كليات الشريعة للذكور، حسب العودة الذي قال إن وزارته في طريقها لرفع الحوافز للعاملين في كل مؤسساتها، وايجاد “مغريات” أكثر لهم؛ مشددا على ان كل ذلك لن يؤتي أكله قبل عامين من اليوم، الأمر الذي يتطلب برأيه استقدام الأئمة.

السفير والوزير الاسبق الدكتور العموش عدّ اي استقدام للعاملين في المجال تعدّيا على حقوق أبناء الوطن، مطالبا الوزراة بتسهيل شروطها وزيادة حوافزها امام الراغبين في العمل كأئمة، حتى وان كانوا من مجال آخر، وتأهيلهم بدورات تدريبية حتى تتخرج الكفاءات التي بدأت الدراسة مؤخرا.

وزارة العمل ستقوم بإعلان في كل المحافظات لاستقطاب الراغبين في العمل كأئمة من المحافظات كافة، حسب أمين عام الوزارة الدكتور العودة الذي أشار في حديثهإلى “استعجال” الوزارة في العملية حتى “لا يأتي شهر رمضان على بعض قرانا وأحيائنا دون أئمة”.

قد يعجبك ايضا