(بترا) عضوا في الأمانة العامة لاتحاد وكالات الأنباء العربية

59

 

حصادنيوز-شاركت وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أمس الأربعاء، في أعمال مؤتمر الدورة 50 للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا) الذي يعقد في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، ويستمر يومين، تحت شعار الذكاء الاصطناعي وأثره على عمل وكالات الأنباء.
وشهد اجتماع الجمعية العمومية، انتقال رئاسة الاتحاد من السعودية ممثلة بوكالة “واس” إلى الإمارات ممثلة بوكالة “وام”، وانتخب المشاركون بالإجماع وكالة الأنباء الكويتية والمغرب العربي للأنباء، نائبين للرئيس للعامين المقبلين، في حين جرى انتخاب وكالات الأنباء الأردنية، والسعودية، والعُمانية، والليبية، أعضاء في الأمانة العامة للاتحاد.
وبحث المؤتمر الذي عُقد بالتزامن مع انعقاد النسخة الثانية من الكونغرس الدولي للإعلام الذي انطلقت أعماله الثلاثاء الماضي في أبو ظبي، العديد من القضايا التي تهم وكالات الأنباء العربية وتطورها وتبادل الأخبار، وأهمية وسائل التواصل الاجتماعي التي أصبحت اليوم جزءا رئيسا في منظومة عمل وكالات الأنباء في مختلف أنحاء العالم.
وأكد المجتمعون، أهمية التعاون بين وكالات الأنباء العربية والعالمية لتعزيز آلية التواصل وتبادل المعرفة والتجارب، خصوصا مع التطور الجديد، وما يتعلق بتقنية الذكاء الاصطناعي وتطبيقاتها الواسعة، وأهمية تأسيس أقسام جديدة لوكالات الأنباء تعنى بالمناخ والاحتباس الحراري، والتلوث والطاقة الخضراء، وتكون مهمتها تسليط الضوء على القصص الإخبارية المتعلقة بالمناخ، وتقديم الحلول أثناء الكشف على المشكلات البيئية، وتشجيع المؤسسات والمنظمات ذات الصلة على تبني منظور موجه نحو الحلول البيئة، داعين أيضا إلى تأسيس أقسام تعنى بصحافة الأطفال، تصدر تقارير دورية تهم الطفل العربي وتعالج قضاياه.
وناقش المشاركون أهمية مواصلة إنجاز ورشات تدريبية تطبيقية متخصصة وفق احتياجات وكالات الأنباء، بالإضافة إلى دورات لكبار العاملين في وكالات الأنباء العربية لاطلاعهم على التطورات التكنولوجية والمعلوماتية، وضرورة تحديث التشريعات التي تحكم عمل الاتحاد، وإشراك الشباب في إنجاز أعمال الاتحاد من خلال تأهيل صف ثان يكون قادرا على مواصلة التحديث والتطوير ومواجهة التحديات.
وقال مدير عام وكالة أنباء الإمارات الدكتور محمد الريسي، إن مسؤوليتنا في الجمعية العمومية للاتحاد “فانا” تتعاظم يوما بعد يوم في ظل التطورات المتسارعة التي يشهدها العالم بشكل عام، وقطاع الإعلام على وجه الخصوص، مبينا أن جهودنا كفريق عمل واحد في الدول العربية تستدعي مواصلة التفكير والتخطيط، والعمل سويا في مواجهة التحديات ومناقشة القضايا المهمة التي ترتبط بصناعة القصة الخبرية ومصداقية الرسالة وأخلاقيات المهنة.
بدوره، قال مدير عام وكالة الأنباء السعودية الدكتور فهد آل عقران، إن المشهد الإعلامي يمر بمتغيرات جوهرية تمس أركان العملية الإعلامية، ما يقتضي من الإعلاميين ومؤسساتهم الحكومية والخاصة تغيير وسائلها ووسائطها بما يتواءم مع المتغيرات المتسارعة في صناعة الإعلام، لافتا إلى أهمية مساندة ودعم الاتحاد المظلة الرئيسة لجميع وكالات الأنباء العربية.
من جهته، أكد أمين عام الاتحاد الدكتور فريد أيار، أن هذا اللقاء الدوري يعد تكريسا للعمل العربي المشترك في المجال الإعلامي، لبحث القضايا التي تهم وكالات الأنباء العربية بهدف تطوير عملها وفق أفضل المعايير ومناقشة التحديات التي تواجهها.
وعرض أيار للتقرير السنوي عن نشاطات (فانا) للعام 2023 -2024، والدورات التدريبية لموظفي وكالات الأنباء العربية، بالإضافة إلى الورشات والمقترحات الهادفة إلى رفع كفاءة العمل في وكالات الأنباء.
وقال ممثل وكالة الأنباء الأردنية في المؤتمر، مدير التطوير المؤسسي والتدريب، الزميل جميل البرماوي، إن (بترا) تحرص على المشاركة الفاعلة في جميع نشاطات الاتحاد سواء على مستوى الاجتماعات الدورية أو الدورات التدريبية والورشات والمسابقات التي يطلقها الاتحاد سنويا أو الالتزامات المالية.
وتبادل المشاركون الآراء والأفكار للوصول إلى آلية مشتركة للتعاون بينهم، وتبادل المعلومات وصولا لتحسين كفاءة العمل في مجال الإعلام والصحافة، إلى جانب مناقشة الاقتراحات لتذليل العقبات أمام تطوير العلاقات بين وكالات الأنباء العربية والعالمية.
وشارك في الاجتماعات وكالات الأنباء الأردنية، والإماراتية، والبحرين، وتونس أفريقيا للأنباء، والسعودية، والعُمانية، والقطرية، والكويتية، والوطنية للإعلام، والمغرب العربي للأنباء، والشرق الأوسط.
يشار إلى أن الاتحاد يهدف إلى توثيق الصلات المهنية بين الوكالات العربية، وتأمين أوسع المجالات لتوزيع الأنباء داخل البلاد العربية، وإيصال الأخبار العربية إلى الخارج.
وضم الوفد الأردني الزميل جميل البرماوي، ومدير الهندسة في الوكالة مراد أبو كركي.
–(بترا)

قد يعجبك ايضا