“الزراعة”: مستعدون لـ”فورة” الجنادب الأردنية

50

66960_1_1398595518

حصاد نيوز –  انتشرت ما يتعارف على تسميته بـ”الجنادب” (الجراد الصغير) في معظم مناطق المملكة، وبكثرة، الأمر الذي دفع المزارعين للخوف على محاصيلهم.

وزارة الزراعة، أكدت ان التي انتشرت “جنادب”، وليست “جراداً”، لافتة على لسان مدير الانتاج الوقائي فيها، فداء الروابدة، الى ان العوامل الجوية من رطوبة وحرارة أدت الى “فورانها وتكاثرها”.

وقالت الروابدة ان الفترة التي تنتشر فيها الجنادب تقع بين الأشهر 3 – 6، كما ان لها موسم توالد واحداً، وهي تنتشر الآن في الجيزة وجرش والبلقاء والكرك، والطفيلة، أما تأثيراتها فهي بسيطة، وأقل بكثير من الجراد الصحراوي.

وأكد الروابدة استعداد الوزارة وكافة مديرياتها للتعامل مع الجنادب في كل مناطق المملكة، مشددة على ان لا مخاوف اقتصادية لها، كما انها فارت منذ أسبوعين، وهي بطريقها للتناقص.

أما عن حركة الجراد الصحراوي، فلفتت الى ان الوزارة تتابع حركته، من خلال هيئة مكافحة الجراد الصحراوي ومنظمة الفاو، خصوصا في دول التوالد مثل مصر والسودان، وتشاد، ارتيريا، مالي السنغال، اليمن السعودية، مبينة ان هذه الدول يطلق عليها اسم خطوط المواجهة وتواجه خطر الجراد طول العام، أما الأردن فتسمى خط الدفاع الثاني

قد يعجبك ايضا