“التجارة العالمية”: 3 تحديات تواجه النظام الاقتصادي العالمي

84

 

حصادنيوز-قالت منظمة التجارة العالمية، الثلاثاء، إن هناك ثلاثة تحديات رئيسية تواجه النظام الاقتصادي العالمي، تشمل الأمن والقدرة على الصمود، والفقر، والاستدامة البيئية.

جاء ذلك، في تقرير التجارة العالمية 2023 الصادر اليوم، تحت عنوان “إعادة العولمة من أجل مستقبل وشامل ومستدام”، حصلت الأناضول على نسخة منه.

وأشار التقرير إلى أن انعدام الأمن والتطورات الجيوسياسية العالمية، جعلت من الصعب الحفاظ على وتيرة الإنتاج والتصدير لدى عديد البلدان.

وقالت المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية نجوزي أوكونجو إيويالا، في مقدمة للتقرير: “إننا نشهد حقبة غير مسبوقة من النمو، وارتفاع مستويات المعيشة، والحد من الفقر.. اليوم هذه الرؤية معرضة للتهديد بسبب العوامل الثلاثة”.

وزاد التقرير: “على الرغم من هذه النتائج السلبية، فإن التجارة الدولية ما تزال تزدهر، مما يعني أن الحديث عن التراجع عن العولمة لا يزال غير مدعوم بالبيانات”.

ومنذ تفشي جائحة كورونا، ارتفعت وتيرة أزمات سلاسل الإمدادات، فيما قيدت اقتصادات صادراتها الحيوية، كما يجري مع الهند التي فرضت، الشهر الماضي، قيودا صارمة على صادرات الأرز.

وتابع التقرير: “التوترات الجيوسياسية المتزايدة، ترفع حدة المخاوف حول استخدام السياسة التجارية كسلاح”، في إشارة إلى اتساع حدة الخلافات بين واشنطن وبكين، وانتقال تبعاتها لمنع صادرات تكنولوجيا أمريكية إلى الصين.

وأشار التقرير إلى أن “صعود الصين تجاريا، أدى إلى فرض ضغوط على العمال في بعض البلدان الصناعية وتباطؤ نمو الصادرات في بعض الاقتصادات الناشئة، وسط اعتماد غالبية دول العالم على الصين كمصدر للسلع”.

واعتبر أن مهددات الاستدامة البيئية عالميا، “لا تؤثر على الإنتاج والاستهلاك فحسب، بل إنها تقود إلى توتر في سلاسل الإمدادات، بسبب الأحوال الجوية المتطرفة”.

قد يعجبك ايضا