قبيل تنفيذ قانون السير .. 22 مخالفة تحجز فيها المركبات

75

 

حصادنيوز-تضمن قانون السير المعدل والذي يدخل حيز التنفيذ بعد منتصف الليلة، 18 حالة تحجز فيها المركبات لمدة لا تقل عن 24 ساعة ولا تزيد على 30 يوما.

ومن أبرز هذه الحالات التي جاءت في المادة 9 من القانون المعدل، إذا كانت المركبة غير مسجلة، وإذا كان السائق غير مرخص له بالقيادة، وإذا واستعمال المركبة في غير الغايات والأغراض المرخصة من أجلها، والقيادة بصورة متهورة او استعراضية، وإذا انقضت مدة 3 أشهر على انتهاء مدة رخصة المركبة، وقيادة المركبة ليلا دون توافر او دون استخدام أنوارها الأمامية او الخلفية او كليهما، والقيادة بعكس الاتجاه على طرق مفصولة بجزيرة وسطية، والسير على شكل مواكب، واستخدام المسارب المخصصة للنقل العام.

كما تضمن القانون 4 حالات يحق فيها للمفوض حجز المركبة لمدة لا تزيد على اسبوعين وحجز رخصتي المركبة والقيادة، وأي وثائق أخرى لها، إضافة إلى 6 حالات تحجز فيها رخصة المركبة وتحال إلى إدارة الترخيص.

وبحسب القانون، تسلم المركبة المحجوزة ورخصة المركبة ورخصة القيادة وأي وثائق اخرى محجوزة إلى مالكها بعد تصويب أوضاع المركبة وتسديد قيمة الغرامات المترتبة على مخالفات السير واستيفاء الرسوم وأي مبالغ مستحقة وفقا لأحكام القانون والأنظمة الصادرة بمقتضاه.

وتاليا تفاصيل الحالات التي تحجز فيها المركبات او رخصتي المركبة والقيادة:

 

 

 

قد يعجبك ايضا