باتيلي وحفتر يتفقان على تهيئة ظروف الانتخابات الليبية

77

 

حصادنيوز-اتفق الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، رئيس بعثتها للدعم في ليبيا عبد الله باتيلي، مع قائد قوات شرق ليبيا خليفة حفتر، على ضرورة الانتهاء من وضع القوانين الانتخابية وتهيئة الظروف لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في البلاد.

جاء ذلك خلال لقاء جمع بين باتيلي وحفتر، في مدينة بنغازي (شرق)، وفق بيانين صدرا عن الطرفين.

وبحسب بيان قوات الشرق، ناقش باتيلي وحفتر “آخر التطورات السياسية، واتفقا على ضرورة الانتهاء من وضع القوانين الانتخابية من قبل لجنة 6+6”.

كما اتفق الجانبان على “تهيئة الظروف المناسبة لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية”.

بدوره، أعلن باتيلي، عبر حسابه الرسمي على منصة “إكس” أنه التقى اليوم، حفتر في بنغازي، واتفقا على ضرورة الانتهاء من مشاريع القوانين الانتخابية من قبل لجنة 6+6.

وقال: “اتفقت مع حفتر على تهيئة الظروف المواتية، لإجراء انتخابات وطنية شاملة في ليبيا”.

وفي 6 يونيو/حزيران الماضي، أصدرت لجنة “6+6” المشكلة من مجلسي النواب والدولة الليبيين، القوانين التي ستجرى عبرها الانتخابات، إلا أن بعض بنودها يلاقي معارضة من بعض الأطراف.

وفي حين كانت تصر اللجنة على أن قوانينها “نهائية ونافذة “، أعلن مجلس النواب الليبي، في 8 أغسطس/آب المنصرم، إحالة ملاحظات أعضائه حول قانوني الانتخابات الرئاسية والبرلمانية إلى اللجنة لمناقشتها وتحقيق التوافق حولها.

ويأتي لقاء حفتر وباتيلي ضمن جولة يجريها الأخير في شرق ليبيا وغربها، حيث تنصب كل الجهود الليبية والأممية لإجراء انتخابات العام الجاري، وحل الأزمة السياسية القائمة بين حكومتين؛ إحداها عينها مجلس النواب مطلع العام الماضي، والأخرى حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة الذي يرفض التسليم إلا لحكومة تأتي عبر برلمان جديد منتخب.

قد يعجبك ايضا