قادة انقلاب الغابون يعلنون إعادة فتح الحدود

65

 

حصادنيوز-أعلن قادة الانقلاب في الغابون، السبت، إعادة فتح الحدود البرية والجوية والبحرية، التي أغلقت بعد الإطاحة بالرئيس علي بونغو.

وقال أولريك مانفومبي مانفومبي الناطق باسم قادة الانقلاب، الذين يطلقون على أنفسهم اسم “لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات”، في تصريح صحفي، إن “اللجنة قررت بأثر فوري إعادة فتح الحدود البرية والبحرية والجوية بدءا من اليوم السبت”، حسب موقع “يورو نيوز” الأوروبي.

والجمعة، أدان قادة المجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا “إيكاس/ ECCAS” بشدة الانقلاب في الغابون، ودعوا إلى الحفاظ على سلامة الرئيس المطاح به علي بونغو.

جاء ذلك في بيان بختام اجتماع طارئ عقدوه عبر اتصال مرئي لبحث انقلاب الغابون، وفق مقطع مصور نشرته وسائل إعلام إفريقية عبر منصة “إكس”، منها إذاعتي الثورة الإفريقية”، وتاريخ إفريقيا.

واتفق قادة “إيكاس” على الاجتماع في 4 سبتمبر/ أيلول الجاري بمدينة برازافيل في جمهورية الكونغو الديمقراطية، لمناقشة الوضع في الغابون، وتوصيات لجنة الخبراء التي شكلت لمراقبة الوضع في البلاد.

والأربعاء، أعلنت مجموعة عسكريين عبر التلفزيون الحكومي السيطرة على السلطة بالغابون، بعد ساعات من إعلان فوز الرئيس بونغو بولاية ثالثة في الانتخابات التي جرت السبت.

والغابون أحدث دولة تشهد انقلابا عسكريا هو الثالث خلال 3 سنوات في إفريقيا، بعد النيجر في 26 يوليو/ تموز الماضي، ومالي عام 2022، ما أثار موجة مواقف دولية أعربت في غالبيتها عن القلق العميق إزاء حالة عدم الاستقرار السياسي التي تشهدها القارة.

وتأسست “إيكاس” في 18 أكتوبر/ تشرين الأول 1983، وتضم: أنغولا، وبوروندي، والكاميرون، وجمهورية إفريقيا الوسطى، والكونغو، والغابون، وغينيا الاستوائية، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، ورواندا، وساو تومي وبرينسيبي، وتشاد.

قد يعجبك ايضا