الرمحي: فحص خلو الحمل شرط لتعيين معلمات في مدارس خاصة

80

 

حصادنيوز– قال نقيب العاملين في التعليم الخاص لؤي الرمحي إن احضار فحص الحمل شرط من شروط التعيين للمعلمات في عدد كبير من المدارس الخاصة.

وأكد الرمحي  أن بعض المدارس الخاصة تربط توقيع عقد التوظيف باحضار فحص حمل يثبت عدم وجود حمل، مدعية بأن ذلك القرار هو من ضمن النظام الداخلي للمدرسة والموافق عليه من قبل وزارة العمل.

ونفى الرمحي هذا الكلام جملة وتفصيلا، وأكد أنه لا يوجد في قانون العمل الأردني ما يعطي السند القانوني لإدارات المدارس الخاصة بربط التعيين بإحضار فحص حمل يثبت عدم وجود حمل.

وأضاف أن عددا كبيرا جدا من المعلمات رفض تعينهن في مدارس خاصة بعد احضار فحص حمل يثبت وجود حمل أثناء توقيع عقد العمل، مؤكدا أنه لا يجوز طلب فحص الحمل نهائيا وهو إجراء غير قانوني.

وأشار إلى أن هناك طرقا احتيالية واستغلال صارخ تقوم بها بعض المدارس، من بينها حالة تم التعامل معها حيث ذهبت معلمة لتوقيع عقد العمل في إحدى المدارس الخاصة الكبرى في العاصمة عمان، ع مون، وبعد الانتهاء من التوقيع على العقد ومجموعة من الكمبيالات المالية اشترطت المدرسة احضار فحص حمل حيث رفضت المعلمة وقامت المدرسة بتهديدها بالكمبيالات المالية وبالنهاية تقدمت المعلمة بشكوى رسمية ضد المدرسة وتم توجيه انذار عدلي بحقها.

وفيما يتعلق برواتب المعلمات أكد الرمحي أن مئات المعلمات في اربد والزرقاء والرصيفة وأجزاء من شرق عمان لم يستلمن رواتب شهري تموز وآب.

وكشف عن أنه تم تسجيل 1800 شكوى عمالية من معلمات تتعلق بالحقوق العمالية لدى المركز الحقوقي للنقابة تم تحويل 500 منها للمحاكم وذلك خلال الفترة القريبة الماضية.

كما أكد تسجيل 70 ألف شكوى تتعلق بالحقوق العمالية للمعلمات وذلك في الفترة من 2020 ولغاية 2023.

 

 

 

قد يعجبك ايضا