الفرنسية تعيد النظر في تمويل «الباص السريع»

34

65478_1_1397598329

حصاد نيوز – كشف مدير المدينة في امانة عمان الكبرى المهندس فوزي مسعد عن ان هناك بعض المعوقات المتعلقة بمشروع الباص السريع المتمثلة بالتمويل المادي بسبب رفض شركة الانماء الفرنسية (صاحبة العطاء) بتقديم التمويل للاردن بسبب المدة الطويلة التي توقف فيها العمل على مشروع الباص السريع.

وطالبت شركة الانماء الفرنسية امانة عمان باعطائها مهلة متمثلة بستة اشهر لاجراء دراسة جديدة للمشروع وطلبت من الامانة ان تبدأ استكمال المشروع الى حين انتهاء المهلة واجراء الدراسة، ولكن الامانة رفضت تلك المهلة او البدء في العمل على المشروع خوفا من رد الشركة الممولة، التي استهجنت الامانة كثيرا سبب ممطالتها لتقديم التمويل خاصة من دون وجود اي مبررات مقنعة لذلك، وتتنظر الامانة حاليا ردا سريعا من الشركة الممولة حول قضية التمويل لمشروع الباص السريع.

واشار مسعد الى ان الاردن جاهز لاستكمال المشروع فجميع المواصفات اصبحت كاملة وهناك ثلاثة عطاءات جاهزة وتم اخذ الموافقة من رئاسة مجلس الوزراء ولم يبق سوى مشكلة التمويل.

وكان النائب الدكتور محمد القطاطشة قد وجه عددا من الأسئلة للحكومة تضمنت التساؤل عن الاسباب التي تحول دون إكمال مشروع الباص السريع في عمان، ولماذا لم يتم حسم هذا المشروع لاكماله أو الغائه.

في السياق ذاته كان مسعد قد صرح  في وقت سابق أن المدن التي يزيد عدد سكانها على مليون مواطن يجب ان يتوفر فيها عادة باص سريع، فسوف يكون المشروع احد الحلول المرورية للتخفيف من استخدام السيارات الخاصة من خلال الاعتماد على “الباص السريع”.

تعتبر عمان كما اشار مسعد من اقل مدن العالم في الاعتماد على النقل العام فالاعتماد عليها يصل الان الى 13 % وهي نسبة متدنية جدا ويتوقع بعد اطلاق المشروع أن تصل الى 40 %.

يعتبر مشروع الباص السريع الاساس في تحسين خدمات النقل العام في العاصمة، ووسيلة مهمة لالغاء الاعتماد الكلي على السيارات الخصوصية للتخفيف من حدة الازمة المرورية التي اصبحت تشهدها العاصمة بشكل ملحوظ.

ويأتي سبب اختيار تقنية الباص السريع نظرا لسهولة تنفيذه وتطبيقه وتكلفته المعقولة مقارنة مع التقنيات الاخرى التي تعتمد السكك الحديد والقطارات، حيث يتميز هذا النظام الذي يعتمد على تخصيص مسارب للحافلات مفصولة عن مسارب السيارات بتوفير وسيلة نقل تعتمد مواعيد محددة تقلل من وقت الانتظار وحافلات مريحة وانظمة معلومات ودفع الكتروني ومحطات انتظار آمنة.

قد يعجبك ايضا