تدريبات بحرية بين اليابان والولايات المتحدة وأستراليا والفلبين

75

بغرض “تعزيز التعاون لتحقيق منطقة حرة ومفتوحة في المحيطين الهندي والهادئ”، وفق وزارة الدفاع اليابانية

حصادنيوزأجرت اليابان والولايات المتحدة وأستراليا والفلبين مناورة بحرية مشتركة في بحر الصين الجنوبي، حسبما ذكرت وسائل إعلام يابانية.

ونقلت وكالة أبناء “كيودو” المحلية، السبت، عن وزارة الدفاع اليابانية أن تدريبات بحرية مشتركة مع الولايات المتحدة وأستراليا والفلبين أجريت أمس الجمعة، بهدف “تعزيز التعاون لتحقيق منطقة حرة ومفتوحة في المحيطين الهندي والهادئ”.

وأوضحت الوكالة أن أكبر مدمرة تابعة لقوات الدفاع الذاتي البحرية اليابانية “إيزومو” والمدمرة “ساميدار” شاركتا في التدريبات، مضيفة أن السفينتين سترسوان في ميناء مانيلا حتى 31 أغسطس/ آب الجاري.

ومن بين السفن المشاركة في التدريبات أيضا “موبايل” التابعة للبحرية الأمريكية، و”كانبيرا” الأسترالية، و”دافاو ديل سور” التابعة للبحرية الفلبينية، وفق الوكالة.

وتأتي التدريبات المشتركة بعد أيام من اتهام الفلبين خفر السواحل الصيني بإطلاق مدافع مائية على سفنها في بحر الصين الجنوبي.

وفي يونيو/ حزيران الماضي، اجتمع وزراء دفاع اليابان والولايات المتحدة وأستراليا والفلبين للمرة الأولى في سنغافورة، حيث اتفقوا على تعزيز التعاون الأمني المشترك.

وما يزال بحر الصين الجنوبي محل نزاع كبير بين دول المنطقة، رغم دعوات مختلفة للتوصل إلى تسوية عن طريق التفاوض وتجنب انتهاك سيادة الدول المحيطة بالبحر.

قد يعجبك ايضا