موفدة أميركية تسافر إلى النيجر وتجري محادثات «صعبة» مع المجلس العسكري

70

 

حصادنيوز-قالت مساعدة وزير الخارجية الأميركي فيكتوريا نولاند، يوم الاثنين، إنها التقت القادة العسكريين في النيجر من دون إحراز أي تقدم فوري على مسار إنهاء الانقلاب.

وقالت نولاند في تصريح للصحافيين عبر الهاتف من نيامي عاصمة النيجر إنها التقت على مدى أكثر من ساعتين كبار القادة العسكريين في البلاد.

وأوضحت أن «هذه المحادثات كانت بغاية الصراحة واتّسمت أحياناً بالصعوبة».وأضافت «كانت هذه أول محادثات تعرض فيها الولايات المتحدة مساعيها الخيّرة في حال وجدت رغبة لدى الأشخاص المسؤولين عن هذا الوضع للعودة إلى الانتظام الدستوري». وأشارت إلى أن العرض لم يلق قبولاً.

وذكرت أنها التقت الجنرال موسى سالو بارمو الذي عيّن رئيساً جديداً لهيئة الأركان، وقادة آخرين. وكشفت أن المجموعة العسكرية لم تستجب لطلبها لقاء قائدها الجنرال عبد الرحمن تياني، كما لم تستجب لطلبها لقاء الرئيس المحتجز محمد بازوم، علماً بأن مسؤولين أميركيين تواصلوا هاتفياً مع الأخير.

وقالت نولاند إنها عرضت «عدداً من الخيارات» لإنهاء الانقلاب. وأكّدت أنها أوضحت العواقب على العلاقات مع الولايات المتحدة إذا لم يعمد الانقلابيون إلى إعادة السلطة لبازوم أو إذا اقتدوا بدول الجوار في التعاون مع مرتزقة مجموعة «فاغنر» الروسية.

وأشارت نولاند إلى أن الانقلابيين في النيجر «يدركون جيداً جداً المخاطر التي تتهدد سيادتهم عندما تدعى فاغنر» إلى البلاد.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، في وقت سابق (الاثنين)، إن الولايات المتحدة لا تزال على اتصال برئيس النيجر، وأنها كذلك على تواصل مباشر مع زعماء الجيش لحضّهم على التنحي عن السلطة.

وحسب وكالة «رويترز» للأنباء، صرح ميلر أن برامج المساعدات الأميركية لحكومة النيجر توقفت مؤقتاً بسبب الانقلاب العسكري.

وقدّر ميلر قيمة المساعدات بأكثر من 100 مليون دولار، وقال إنها تشمل مساعدات إنمائية وأمنية في ما يتعلق بإنفاذ القانون.

وأضاف ميلر، في مؤتمر صحافي، أن المساعدات الأميركية التي تقدر قيمتها الإجمالية بنحو «مئات الملايين من الدولارات» معرضة للخطر إذا لم يُعد المجلس العسكري الحكومة المنتخبة إلى السلطة.

وقال المتحدث باسم الخارجية إن واشنطن «لا تزال على اتصال برئيس النيجر، وتحدث إليه مسؤول في الوزارة في وقت سابق اليوم، ولا تزال هناك فرصة لحل الأزمة في النيجر».

قد يعجبك ايضا