بروفيسور أردني:درجات الحرارة قد تصل إلى 50 درجة في آب

88

 

حصادنيوز- اكد أستاذ الجيولوجيا في الجامعة الهاشمية الدكتور أحمد ملاعبة أن المناخ الجوي الأرضي الصيف الحالي شهد فترة إرتفاع في درجات الحرارة بشكل غير مسبوقة، ولقد صرحت بعض المواقع المناخية العالمية أن هذه الموجات الحرارية لم تسجل منذ تاريخ البشرية، الأمر الذي أدى إلى تحذيرات رسمية من أن البشرية أصبحت ليس ضمن مفهوم التكيف المناخي بل تحت تهديد الحياة أو ما أطلق عليه “التهديد الوجودي”.

وقال في لقاء متلفز أنه جيولوجيا وبيئيا هناك مصطلحات علمية ظهرت مثل بداية فترة الانقراض السادس في تاريخ الأرض ولكن هذه المرة ليس بسبب الدورات المناخية كما حصل في الانقراضات الخمس السابقة ولكن بسبب التأثير البشري في التغيرات المناخية وزيادة غازات الاحتباس الحراري ولربما لتأكيد الحدث أطلقوا عصر جيولوجي جديد أطلق عليه العصر الجيولوجي البشري “الانثروبوسين”.

وبين ان هذا الارتفاع في درجات الحرارة دفع بالأمين العام للأمم المتحدة غوتيرريتش إلى إعلان بداية عصر الغليان العالمي, وهو ما يعرف لغويا بالقيظ (الحم الشديد) وليس الحر الساخن لتأكيد تسجيل أعلى درجات حرارة عالمية منذ بداية التاريخ البشري.

وتحدث عن طبيعية الوضع في أوروبا والتي كانت توصف ببلاد الضباب حيث ووفق أصدقائه ممن يعيش في أوروبا بدأوا بتركيب مكيفات الصيف، ليتعجب الملاعبة ” هل بلاد الضباب أصبحت بلاد احتراق وشمس؟!” فدرجات الحرارة تجاوزت الـ٣٥ درجة مؤية. ومحليا وعريبا يقول الملاعبة ان درجات الحرارة قد تصل الى 50 درجة في شهر اب.

قد يعجبك ايضا