معان الاعلى عنوسة

23

64046_1_1396775524

حصاد نيوز – لم تكن تتوقع طالبات السكن الداخلي بجامعة الملك حسين بن طلال بمحافظة معان أن بإمكانهن الحصول على الطعام والتغذية الصحية كما لو أنهن في منازلهن ومع أسرهن.

ولم تتوقع العاملات في جمعية الأنوار الخيرية نجاح مشروعهن الريادي المدر للدخل بالصورة التي هو عليه الآن ، والذي يقدم خدمات الطعام والشراب لطالبات جامعة الحسين ، والتوسع في تقديم الوجبات الغذائية الصحية للمؤسسات والعائلات وفي المناسبات العامة والخاصة بمحافظة معان.

وتشير جمعية معهد تضامن النساء الأردني ‘تضامن’ الى أن محافظة معان وهي أكبر محافظة أردنية ويبلغ عدد سكانها حوالي 121 ألف نسمة وفق إحصائيات عام 2012 ، وهي الأكثر معاناة من حيث المشاكل المتعلقة بالفقر والبطالة ، وترتفع فيها نسبة العزوبة الى 50% ، ويشكل المطلقين والأرامل والمنفصلين من كلا الجنسين حوالي 4% ، ويصل معدل الأمية الى 14% ومعدل البطالة الى 22% ، وهي أقل المحافظات إستخداماً للكمبيوتر والإنترنت بمعدل 1.9% وأقل المحافظات بالتمثيل السياسي للنساء.

وقامت جمعية الأنوار الخيرية للسيدات وهي جمعية أردنية تأسست عام 2010 بمحلفظة معان وترأسها لانا كريشان وفي ظل المعطيات السابقة ، قامت بإفتتاح مشروعها الريادي المدر للدخل داخل السكن الداخلي لطالبات الجامعة من أجل توفير فرص عمل للنساء ومن أجل تقديم الخدمات الغذائية الصحية للطالبات ، حيث وفر المشروع 25 فرصة عمل للنساء بعد تدريبهن بالإضافة الى سبع عضوات في الجمعية ، ويقدم خدماته لحوالي 1300 طالبة بالإضافة الى المؤسسات والعائلات الأخرى.

وتضيف ‘تضامن’ بأن المشروع يقدم يومياً وجبات ساخنة ومتنوعة وصحية ، ويسعى الى تصنيع الأجبان والألبان والمخلالات ، كما يسعى الى رفع قدراته لتشغيل 40 سيدة أخرى من سيدات المحافظة ، ويتميز المشروع بإتباعه للمعايير المتعلقة بالنظافة والسعة والتجهيزات الملائمة والتي تم شراؤها بدعم من وزارة التخطيط.

إن التمكين الإقتصادي للجمعيات المحلية والتي تعمل مع ‘تضامن’ تمثل في تنفيذ هذا المشروع والذي أتاح الفرصة لعمل النساء وزيادة مشاركتهن في سوق العمل ، ووفر خدمات التغذية الصحية والسليمة لطالبات يعشن بعيدات عن أسرهن بسبب ظروف الدراسة.

هذا وقد قامت رئيسة ‘تضامن’ معالي أسمى خضر بزيارة للجمعية بتاريخ 29 اذار 2013 ، وإطلعت عن قرب على المشروع وتجهيزاته والخدمات التي يقدمها ، وأشادت بالجهود التي تقوم بها جمعية الأنوار الخيرية للسيدات في خدمة النساء والفتيات وخدمة المجتمعات المحلية وتنميتها.

 

قد يعجبك ايضا