الصحة: ثناء عالمي على جهود الأردن بالتعامل مع الأمراض السارية

128

 

حصادنيوز-افتتحت وزارة الصحة 6 مستشفيات حكومية في العام 2022؛ منها مستشفى الجراحات التخصصية (لإجراء عمليات القلب المفتوح والقسطرة) داخل البشير بسعة 75، وافتتحت غرفة عمليات رابعة للقسطرة القلبية في مستشفى حمزة ومركز سميح دروزة بسعة 46 سريراً للأورام وأمراض الدم.

وقال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية، الدكتور رائد الشبول، لإذاعة الأمن العام، اليوم الأحد، إنه تم افتتاح مستشفى الطفيلة الحكومي بسعة 150 سريرا ومستششى الإيمان بعجلون بسعة 250 سريرا ومستشفى رويشد بسعة 20 سريرا، وافتتاح القسم القضائي للصحة النفسية في العام 2022.

وأضاف الشبول: تم تعيين 600 طبيب خلال عام 2022 على ملاك وزارة الصحة وتدريب عدد كبير من الكوادر في مجال الغدد الصماء والسكري، و22.5% عدد الأطباء المقبلولين ببرامج الإقامة لسد العجز في الكوادر.

وتابع: تم افتتاح أول قسم لتقديم الخدمات التأهيلية والعلاجية لذوي الاحيتاجات الخاصة في العام 2022 بمركز صحي القويسمة الشامل وتوسعة أسرة غسيل الكلى، وافتتاح مختبرات وظائف الرئة بالتزامن مع نشاط الأمراض التنفسية في فصل الشتاء.

وأردف: تم إطلاق خدمة توصيل الأدوية المزمنة لمنازل المرضى لتوفير الوقت والضغط على المستشفيات وتركيب أجهزة رنين مغناطيسي وتصوير طبقي وتوسيع قسم العيون في مستشفى البشير.

واستكمل الشبول: هناك 5 حالات كورونا تتلقى العلاج في المستشفيات، ولم يتم تسجيل أي حالة إصابة بمرض الكوليرا داخل الأردن في العام 2022 بالرغم من انتشارها في معظم الدول المجاورة.

وزاد: تم إنشاء مراكز تخصصية في التليف الكيسي في الشمال والوسط والجنوب، ومراكز متخصصة في التصلب اللويحي والسكري والغدد الصماء، وإنشاء وتوسعة 36 مركزا صحيا، بالإضافة لرفع كفاءة 150 مركزا آخر من خلال رفدها بالأجهزة والمعدات الطبية ووسائل النقل.

وأكد الشبول: نعمل لخلق مجتمع صحي من خلال نظام صحي متكامل يعمل بعدالة وكفاءة وريادة على مستوى المنطقة لتحقيق خدمات جلية واضحة صحية وقائية علاجية بالإضافة للدور التنظيمي والرقابي على الأدوات المرتبطة بصحة وسلامة المواطن.

وأشار إلى سعي الوزارة لتحسين الأهداف المؤسسية لها والتي تتمثل بتحسين جودة وسلامة الخدمات الرعاية الصحية وضمان استمراريتها ومساهمتها للحد من انتشار الأمراض غير السارية وتعزيز الخدمات الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة وصحة الطفل.

ولفت الشبول إلى سعي الوزارة لتطوير البنية التحتية ومؤسسات الرعاية الصحية الأولية والثانوية وقدرات الموارد البشرية من خلال تدريب كوادرنا على مختلف النواحي الطبية.

وقال: تم دمج المراكز الصحية الأولية لتصبح مراكز نوعية، حيث تم دمج أول أربع مراكز بمركز صحي واحد كمركز ريادي في الزرقاء وبدير علا ومحافظات الشمال والجنوب لتقديم خدمة أفضل للمراجعين.

وأضاف الأمين العام: تم تأهيل عدد من المراكز الصحية بالتعاون مع مبادرة “همتنا”، حيث سيتم افتتاح مركز صحي نوعي بمنتصف شهر كانون الثاني/ يناير لعام 2023 في مستشفى الأميرة بسمة بوسط عمان ومركز صحي في الأغوار الجنوبية والعمل جارٍ في باقي المحافظات.

وتابع: تم تطوير الخدمات المختصة للأشعة العلاجية في البشير وتوسيع خدمة الطوارئ في مستشفى بسمة ومستشفى الأمير حسين وتطوير العيادات بمستشفى الكرك والأميرة بسمة في إربد خلال عام 2022.

وأردف الشبول: تم التعديل على عدد من القوانين خلال عام 2022 بهدف التخفيف على المواطنين والطلبة لتخصص الطب خارج البلاد، حيث تم تعديل التشريعات بخصوص قانون المجلس الطبي وتعديل قانون التأمين الصحي بإضافة عدد من الفئات التي لم تسمح القوانين بشمولهم بالتأمين مسبقاً.

واستكمل: تم عقد عدة اتفاقيات وشركات مع مركز الحسين للسرطان للإشراف على مركز سميح دروزة للأورام بالإضافة لعقد اتفاقيات مع عدة جامعات كاليرموك والهاشمية ومؤتة والبلقاء لتطبيقية لرفد الأطباء العاملين في الجامعات العمل داخل مشافي وزارة الصحة بهدف إجراء العمليات الكبرى وتدريب الطلبة.

وزاد: تم إلحاق أطباء اختصاص في الدم والباطني ومقيمي الباطني في التدريب بمركز الحسين للسرطان لغاية تشغيل مركز الأورام والدم في مركز سميح دروزة بمستشفى البشير خلال عام 2022.

وأشار الأمين العام إلى إنشاء مركز تدريب لإنعاش القلب الرئوي واعتماده من جمعية القلب الأميركية وتدريب 6000 كادر صحي وطريقة عمل الإنعاش القلبي بالإضافة لتدريب 2000 كادر صحي على برامج دعم الحياة في عام 2022.

ولفت إلى السماح للمرضى ذوي الحالات الطارئة في الدرجة الثانية والثالثة في التأمين الصحي بدفع 20% في المستشفيات الخاصة وتغطية نفقاتهم عن طريق صندوق التامين الصحي إذا كانت حالة المريض تستدعي تدخلا جراحيا.

وشدد الشبول على الثناء العالمي على جهود الأردن في التعامل مع الأمراض السارية خلال السنوات الماضية، وذلك بعد النجاح الكبير بالتعامل مع مختلف الأزمات الصحية.

قد يعجبك ايضا