لهذه الاسباب زار امير قطر الاردن

23

63077_1_1396209615

حصاد نيوز – : كشفت مصادر رسمية عن أبرز أهداف القمة الأردنية القطرية التي عقدت في العاصمة؛ عمان، بين الملك عبدالله الثاني والأمير تميم بن حمد آل ثاني اليوم الأحد.

وأشارت المصادر الى أن الزيارة القصيرة التي قام بها الشيخ تميم الى عمان واستغرقت بضع ساعات فقط، جاءت لبحث دور أردني في وساطة لحل أزمة سحب السعودية والبحرين والامارات سفراءها من الدوحة.

وكان وزير الناطق باسم الحكومة، محمد المومني، أكد في مؤتمر صحفي سابق، أن الأردن لم يتلق أي دعوة للعب دور وساطة بين الدول الخليجية وأن الأزمة ستكون عابرة ومرحلية بين الأشقاء.

أما الهدف الثاني من القمة وذلك بحسب المصادر التي فضلت عدم الإشارة اليها، هو بحث انفتاح الدعم المالي القطري لعمّان ضمن حصة قطر في المنحة الخليجية للأردن البالغة 5 مليار، عقب تعثر وصول أي مبلغ من حصة قطر البالغة 1 مليار.

وبحسب المصادر فإن الأمير تميم بن حمد سعى من خلال القمة لإيجاد دور إقليمي مؤثر لقطر عبر الدخول في ملف التسوية ومفاوضات السلام باعتبار الأردن جزءً من ملفات الحل النهائي خاصة ما يتعلق باللاجئين وحق العودة مع عدم إغفال تنشيط دور حماس في هذا الملف وإعادة الدفء للعلاقة مع عمان.

قد يعجبك ايضا