الدغمي: قادرون على تصدير الطاقة إلى الخارج

198

 

حصاد نيوز _ قال رئيس مجلس النواب، المُحامي عبدالكريم الدغمي، إن التجربة البرلمانية الأردنية قديمة، وموجودة منذ نشأة الدولة، حيث كان يُطلق عليه عندما كان الأردن إمارة “المجلس التشريعي”، حتى صدر الدستور الجديد وأصبح أسمه مجلس النواب.

 

وأكد الدغمي، في برنامج “قصاري القول” التي بثته الفضائية الروسية مساء امس الاثنين، أن الأردن تطور بموضوع الطاقة كثيرًا، حتى يكاد يكون هو الأول على مُستوى دول المنطقة في قضية الطاقة الخضراء، وتوليد الطاقة من خلال الشمس والرياح.

 

وأكد الدغمي أننا نستطيع أن نُصدر الطاقة إلى الخارج، وأكبر دليل على ذلك أن المملكة وقعت اتفاقيات بهذا الشأن مع كل من: العراق وسورية ولبنان، بالإضافة إلى التطور الحاصل في كُل المجالات.

وعند سؤاله هل سيستغني الأردن عن النفط والغاز، أجاب الدغمي بـ”نأمل ذلك”.

 

وأشار إلى أن الدولة الأردنية تعتمد بشكل أكبر على الإنسان الأردني المُبدع، وخير مثال على ذلك، أن القطاع الطبي الأردني مُتطور، والسياحة العلاجية يُشار لها بالبنان، فضلًا عن الأردن يُصدر الأدوية، ولديه صناعة متطور في هذا المجال.

 

وبشأن المُنافسة الحاصلة ما بين الصين والولايات المُتحدة الأمريكية، زعيمة الاقتصاد العالمي، وكيف سيؤثر ذلك على الأردن، قال الدغمي إن الأردن دولة حليفة لواشنطن، منذ أعوام طويلة، وهذا التحالف مُستمر.

 

وأضاف أن هُناك اتفاقية مع الولايات المُتحدة الأمريكية مدة سبعة أعوام، تبلغ القيمة السنوية لها نحو 1.6 مليون دولار، مُعربًا عن أمله بزيادتها في قابل الأيام، وذلك “وارد”.

 

وبشأن وجود “لوبي” أردني في الكونغرس الأمريكي، قال الدغمي نعم هُناك “لوبي” أردني في الكونغرس، مؤمن بالأردن وجلالة الملك، ويكنون كُل الحب والاحترام والتقدير لجلالته، الذي يُخاطبهم بطريقة يفمهونها جيدًا.

قد يعجبك ايضا