بغداد تدعو الأكاديميين العراقيين بالأردن للعودة

93

News-1-100884

حصاد نيوز – دعت بغداد الأربعاء، الأساتذة الجامعيين العراقيين في الأردن إلى العودة لجامعات بلادهم، “للمساهمة مع اخوانهم في الجامعات العراقية في تطوير منظومة التعليم العالي”.

ويعمل عشرات من الأكاديميين العراقيين في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة.

وقالت وسائل إعلام عراقية إن وزير التعليم العالي والبحث العلمي على الاديب، وجه بتسهيل عودة الاساتذة العراقيين المقيمين في الاردن الى الجامعات العراقية.

وأكد الأديب ان العراق بدأ يستعيد وهجه المعرفي والاكاديمي وخطا خطوات واسعة باتجاه المراتب المتقدمة في التصنيفات الاكاديمية العالمية.

ودعا كل الاساتذة العراقيين المغتربين الى تقديم خبراتهم وتوثيق العلاقات بين الجامعات التي يعملون فيها والجامعات العراقية عن طريق الاشراف المشترك على الابحاث وبرنامج الزائر العلمي.

جاء هذا خلال اللقاء الذي جمع الاديب بمجموعة من الاساتذة العراقيين العاملين في الجامعات الاردنية في مبنى السفارة العراقية في الاردن.

وقال الاديب خلال اللقاء ان العراق “خطا خطوات واسعة باتجاه الوصول الى مراتب متقدمة في التصنيفات الاكاديمية العالمية، وهو في طريقه الى استعادة وهجه الحضاري والمعرفي في المنطقة بعد عقود من الجمود والتعثر الذي شهده نتيجة سياسات التبعيث والعسكرة والتخريب المتعمد على مدى أكثر من ثلاثين عاما”.

وأضاف الاديب أن الاساتذة العراقيين المقيمين في الاردن او باقي بلدان العالم، “مدعوون جميعا للعودة الى بلدهم والمساهمة مع اخوانهم في الجامعات العراقية في تطوير منظومة التعليم العالي”، مؤكدا أن “كل العقبات التي حالت دون عودة الاساتذة العراقيين خلال السنوات الماضية، اصبحت من الماضي، وان برنامج عودة الكفاءات الذي تطبقه الوزارة تمكن من استقطاب المئات من الاساتذة العراقيين من دول المهجر وتنظيم عودتهم الى العمل في الجامعات العراقية”.

وشدد الاديب بعد استماعه الى مشاكل ومقترحات الاساتذة العراقيين في الاردن، على ضرورة “تواصلهم معه شخصيا ومع الملحقية الثقافية العراقية في الاردن ومع دوائر الوزارة المختصة، لعرض كل افكارهم ومشاكلهم بشكل مباشر”، مبينا انه وجه “كل دوائر الوزارة بضرورة تسهيل مهمة عودتهم الى العراق باسرع وقت ممكن، لما ستضيفه عودتهم من جهد اكاديمي وعلمي للمسيرة التعليمية في العراق”.

قد يعجبك ايضا