وزير الأوقاف: تدخلنا بخطبة الجمعة مرتين فقط

85

58676_1_1393449855

حصاد نيوز – : قال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية هايل داود إن الوزارة لم تتدخل بخطبة الجمعة منذ عهده سوى مرتين الأولى عن المطر والثانية ستكون الجمعة القادمة عن الأقصى.

وقال داود خلال حديثه للتلفزيون الأردني لبرنامج “تحت المجهر” الأربعاء، إنه يوجد بالأردن أكثر من 7 آلاف مسجد، 5600 منها تقام بها خطب الجمعة.

وبين داود أن الوزارة لا تدخل بخطب الجمعة بتاتاً، حيث قال “لي بالوزارة تقريباً 6 أشهر لم نتدخل بالخط سوى مرتان الأولى كانت بخصوص المطر والثانية ستكون الجمعة القادمة للحديث عن الأقصى).

وأكد الوزير أن عدد الخطباء الذين تم توقيفهم عن الخطابة في عهده لم يتجاوزوا أصابع اليد، والسبب يكون الشتم عبر المنبر والادعاء الغير صحيح.

وبين أن هناك ضوابط لا يجوز للخطيب التعدي عنها مثل ثوابت الأردن والمجتمع المحلي.

وبخصوص بناء المساجد، وتساءل الوزير لماذا لا يعود المواطنين للوزارة حين يقرروا بناء المساجد لنتخذ نحن دورنا بترتيب الأمور وتنسيقها مع الجهات الأخرى.

وقال إنه يجب على المواطنين الرجوع للوزارة عند بناء المسجد لتستطيع الوزارة ترتيب اوراقها، فالذي يبني مسجد لا يوظف خادم للمسجد ومؤذن وأمام وخطيب له، فتتبنى الوزارة هذه التكاليف.

وأضاف داود إن هناك أنواع كثيرة للوقف ولا يقتصر على بناء المساجد فهناك وقف تعليمي وصحي والانفاق على المساجد أيضا.

واشار إلى أن هناك أكثر من 800 مسجد في الأردن من دون موظف، منها 115 قيد الانشاء، وأنه لا يوجد هناك مخصصات بموازنة الوزارة للإنفاق على المساجد، حيث يتم الصرف عليها من “البرنامج الوقفي” وندفع أكثر من مليون دينار لصيانة المساجد.

قد يعجبك ايضا