«رايتس ووتش»: مصر تنفذ إعدامات خارج القانون تحت ستار «تبادل إطلاق النار»

38

حصاد نيوز – اتهمت منظمة “هيومن رايتس ووتش” عناصر الشرطة و”قطاع الأمن الوطني” التابعين لوزارة الداخلية المصرية بقتل عشرات “الإرهابيين” المزعومين في جميع أنحاء البلاد، في إعدامات غير قانونية خارج نطاق القضاء.
جاء ذلك في تقرير حمل عنوان “تعاملت معهم القوات: عمليات قتل مشبوهة وإعدامات خارج القضاء على يد قوات الأمن المصرية”.
وحسب التقرير، فالمسلحون المزعومون الذين قُتلوا فيما يسمى “اشتباك مسلح” لم يُشكّلوا، في حالات كثيرة، خطرا وشيكا على قوات الأمن أو غيرها عندما قُتلوا، وبعضهم كانوا أصلا محتجزين.
ودعت المنظمة شركاء مصر الدوليين لوقف نقل الأسلحة إليها وفرض عقوبات على الأجهزة الأمنية والمسؤولين الأكثر ضلوعا في الانتهاكات المستمرة.
جو ستورك، نائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في “هيومن رايتس ووتش” قال: “منذ سنوات وقوات الأمن المصرية تُنفّذ إعدامات خارج القضاء، مدعية أن الرجال قُتلوا في تبادل لإطلاق النار. حان الوقت للدول التي تُقدم الأسلحة والمساعدة الأمنية لمصر أن توقف هذه المساعدة وتنأى بنفسها عن هذه الانتهاكات المروعة”.
وأضاف: “ترتكب أجهزة الأمن المصرية انتهاكات جسيمة بشكل روتيني وتخفيها دون عقاب. إنشاء آلية أممية مستقلة لرصد حالة حقوق الإنسان في مصر والإبلاغ عنها هو أمر في غاية الأهمية لدفع ثمن الانتهاكات الصارخة التي ترتكبها السلطات.

 

 

القدس العربي

قد يعجبك ايضا