خدمة (توصيل الطلبات) تتطلب ترخيصاً وتصاريح نظامية

64

حصاد نيوز –  حظرت مسودة تعليمات خدمة توصيل الطلبات (delivery) داخل حدود امانة عمان التي رفعتها اللجنة القانونية اخيرا الى مجلس الامانة لاقرارها ممارسة المهنة الا بعد الحصول على الرخصة والتصريح اللازمين.

وأجازت المسودة اضافة المهنة الى رخصة المنشأة شريطة استيفاء كافة الشروط والمتطلبات المنصوص عليها والالتزام بممارسة المهنة للمحل العائدة له الرخصة وعدم ممارستها لاي محل اخر.
ونصت المسودة على ضرورة توافر الشروط الصحية وسلامة الغذاء حسب التعليمات الصادرة عن المؤسسة العامة للغذاء والدواء والشروط الصحية السلامة العامة اللازمة لممارسة المهنة في كل من وسيلة النقل والمحل والمرخص له والعاملين لديه وفقا للتشريعات النافذة.
وعلى المرخص له عدم استخدام اي من وسيلة نقل لممارسة المهنة ما لم يحصل على التصريح اللازم لذلك وفقا للتعليمات والالتزام بممارسة المهنة خلال ساعات العمل المحددة بالاضافة الى عدم استخدام وسيلة النقل بصورة مخلة بالنظام العام والاداب والسلامة العامة والالتزام بقواعد السير وعدم اعاقة المرور.
ووفق المسودة يجب ان تتوفر في الشخص الطبيعي المرخص له الشروط الاتية :
– الاولى في حالة الشخص الطبيعي ان يكون أردني الجنسية وان لا يقل عمره عن ثماني عشرة سنة ومسجلا في سجل الافراد لدى وزارة الصناعة والتجارة وعلى ان يتضمن سجله على المهنة المراد ممارستها.
ثانيا في حالة الشخص المعنوي ان تكون الشركة مسجلة لدى مراقبة الشركات على ان يتضمن سجلة المهنة المراد ممارستها.
وفيما يتعلق بالشروط الخاصة نصت المسودة بوجوب توفر مكتب تمارس من خلاله المهنة على ان يكون قائما ضمن اي من المناطق التنظيمية باستثناء منطقة السكن بكافة فئاتها ,وعند اكتمال الشروط المطلوبة يقدم طلب الحصول على الرخصة المهنية لهذه المهنة الكترونيا الى امين عمان وبعد استكمال الاجراءات المطلوبة بالخصوص ودفع الرسوم المقررة يتم منح الرخصة ويشترط موافقة لجنة تنظيم المدن المحلية على استعمال المكتب والحصول على الترخيص الانشائي اللازم لهذا الاستعمال.
اما بالنسبة للشروط الخاصة لوسائل النقل نصت المسودة أن تكون وسيلة النقل مجهزة وتحتوي على صندوق مخصص لوضع الطلبات فيه أثناء ممارسة المهنة وحاصلة على رخصة أو موافقة الجهات المختصة على استعمالها لممارسة المهنة وفقا للتشريعات النافذة ويجب ان تكون وسائل النقل مملوكة للمرخص له أو مستأجرة وحسب النموذج المعتمد من الامانة ويجب كتابة الاسم التجاري المرخص له والمهنة المرخصة ورقم الرخصة ورقم الاتصال المخصص للشكاوى على وسيلة النقل من الخارج.
ويجب تخصيص مكان بارز لتعليق التصريح على وسيلة النقل كما يجب ان تكون وسيلة النقل سليمة من الناحية الفنية والتشغيلية وغير متهالكة.
وان تتوفر في المستخدم عدة شروط ابرزها اردني الجنسية ولا تقل اعمارهم عن ثماني عشرة سنة وان يكون حاصلا على شهادة صحية خلو أمراض سارية المفعول وان يكون حاصلا على رخصة قيادة تخوله قيادة وسيلة النقل وحاصلا على الموافقات الامنية اللازمة وارتداء زي موحد مطبوع عليه اسم المرخص له وشعاره اضافة الى وضع بطاقة التعريف الخاصة بالمستخدم تتضمن صورته واسمه الرباعي ورقم هاتفه واسم المرخص له الذي يعمل لديه.
أما بالنسبة لساعات العمل جاء في التعليمات انها من الساعة (7) صباحا ولغاية الساعة (12) ليلا ومن الساعة (7) صباحا وبحد أقصى لغاية الساعة (2) صباحا من اليوم الذي يليه خلال الاعياد والمناسبات الدينية.
وتتضمن اجراءات ومتطلبات الحصول على الرخصة بحسب المسودة أن يقدم طلب الحصول على الرخصة الكترونيا او على النموذج الورقي المقرر لدى مديرية منطقة الامانة المعنية مرفقا به اذن اشغال ساري المفعول او الترخيص الانشائي للبناء حسب مقتضى الحال وتتم دراسة الطلب من قبل الاقسام المختصة لدى المنطقة المعنية وفي حالة الموافقة على الطلب من الناحيتين الانشائية والتنظيمية يكلف مقدم الطلب بارفاق عدة وثائق ابرزها موافقة الجهة المختصة صادرة باسم مقدم الطلب وسجل تجاري صادر عن وزارة الصناعة والتجارة يتضمن المهنة المراد ترخيصها وسند تسجيل ملكية العقار اذا كان طالب الترخيص مستأجرا للعقار وكفالة بنكية تجدد تلقائيا بالصيغة والشروط التي تعتمدها الامانة بقيمة قدرها (2000) دينار أو تأمينات نقدية بنفس القيمة تودع بصندوق الامانة وتجدد تلقائيا ما لم يتم الغاؤها بالاضافة الى اقرار وتعهد بالالتزام بكافة الشروط والاحكام المنصوص عليها بهذه التعليمات باعتباره جزءا لا يتجزا من شروط منح الرخصة والتصريح.
ويصدر الامين الرخصة باسم مقدم الطلب في حال استيفاء كافة شروط الحصول على رخصة المهن ومتطلباتها.
اما بالنسبة لاجراءات ومتطلبات الحصول على التصريح فيقدم طلب الحصول على التصريح الكترونيا أو على النموذج الورقي المقرر لدى مديرية منطقة الامانة المعنية معززا بعدة وثائق اهمها صورة عن رخصة المهن سارية المفعول العائدة للمرخص له وصورة عن رخصة المهن سارية المفعول العائدة للمحلات او المنشات الاقتصادية التي ستقدم الخدمة لصالحها نسخا عن العقود المبرمة بين المرخص له والمحلات او المنشات الاقتصادية التي ستقدم الخدمة لصالحها على ان تتضمن هذه العقود تحديد مدتها والحقوق والالتزامات المترتبة على طرفيها او اطرافها وصورة عن رخص وسائل النقل ورخص القيادة وموافقة الجهات المختصة على استخدام وسائل النقل المراد استخدامها لممارسة المهنة ويصدر الامين التصريح باسم المرخص له وفقا للنموذج المقرر.
ويتولى موظفو الامانة والجهات المختصة الاخرى في اي وقت اجراء التفتيش على المرخص لهم وعلى مكاتبهم وسجلاتهم و وسائل النقل المستخدمة لديهم للتأكد من مراعاة احكام هذه التعليمات والتشريعات النافذة ذات العلاقة.
ويعتبر اي شخص يمارس المهنة دون الحصول على الرخصة والتصريح مخالفا لاحكام هذه التعليمات والقانون ويعتبر المرخص له مسؤولا عن أية اضرار او مخالفات لاحكام التشريعات النافذة ذات العلاقة واحكام هذه التعليمات سواء نتجت مباشرة عنه او عن مستخدميه.
وبالنسبة للعقوبات فاذا ارتكب المرخص له مخالفة لاحكام هذه التعليمات فللأمين ان يتخذ ايا من الاجراءات التالية بحق المخالفين , توجيه انذار للمرخص له بازالة المخالفة خلال المدة المحددة بالانذار أو وقف العمل بالتصريح لغاية تصويب الاوضاع لديه او مصادرة الكفالة البنكية المقدمة من المرخص له على ان يقوم المرخص له باعادة اصدار الكفالة بكامل قيمتها بعد مصادرتها او عدم تجديد الرخصة.
مع مراعاة عدم تحصيل أية مستحقات مالية مترتبة على الرخصة للأمين الغاء التصريح أو الرخصة التي بتم منحها وفق احكام هذه التعليمات في أي من الحالات منها بناء على طلب المرخص له او وكيله او المفوض بالتوقيع عنه او اذا تبين ان منح الرخصة او التصريح كان مستندا الى بيانات او وثائق غير صحيحة او مزورة او فقدان اي شرط من شروط منح الرخصة او التصريح او عدم تجديد الكفالة البنكية عند انتهاء مدتها او مصادرة كامل قيمتها خلال مدة (30) يوما من تاريخ الانتهاء او المصادرة او تكرار اي مخالفة لاحكام هذه التعليمات ثلاث مرات على الاقل خلال مدة الرخصة او استخدام وسيلة النقل بصورة مخلة بالنظام العام او الاداب العامة او السلامة العامة.
وفي حال الغاء الرخصة يعتبر التصريح الصادر والعائد للمرخص له ملغى حكما.
ويحق للامين بموجب التعليمات تفويض صلاحياته المنصوص عليها بهذه التعليمات الى اي موظف مختص من موظفي الامانة على ان يكون التفويض خطيا ومحددا.

قد يعجبك ايضا