ماذا قال أحمد سلامة؟ مروان باشا حبيب الجميع الخصاونة عاشق المدينة. من هو أول سائق في الأردن؟

35

حصاد نيوز _ عمان – محمود كريشان

هي عمان، مهبط عشقنا، وتقع في موقع إستراتيجي غرب الوجدان، شرق وشائج الباطن، شمال القلب، جنوب البصيرة، تنسرب هذه المدينة إلى دورتك الدموية وتتفاعل مع عناصر هيكلك العظمي، وتنشبك في نسيج شرايينك وتنزل في قيعان انفعالاتك..

عمّان الهاشمية.. مدينة بسبعة جبال وثمانية دواوير.. من جبل القصور إلى جبل عمّان إلى جبل التاج إلى جبل نزال إلى جبل الحسين إلى جبل اللويبدة، تعشق هذه المدينةُ زراعةَ الأبنية في أعالي جبالها، تنبت العمارات والبيوت بحنانٍ يخطف الألباب، فتبدو الجبالُ ما يمتد من الأبنية، وتبدو الأبنيةُ ما يمتد من الجبال.. وصباح الخير يا اهل عمان..

ماذا قال أحمد سلامة؟..

الكاتب والمفكر الأستاذ أحمد سلامة يقول: إنّ أحد أسماء عمان هو «فيلادلفيا» وتعني «مدينة الحب الأخوي» ، هذا الاسم لعاصمتنا الهاشمية الأبية، منذ ما قبل الميلاد، حيث أطلق عليها بأواخر القرن الثالث قبل الميلاد، واستمرت عمّان موئلا للأحرار وقبلة للزوار وملجأ لكل من تضيق به سبل العيش في وطنه، لأي سبب كان ، تحتضنهم بذراعيها الحنونتين، وتصهرهم جميعا في بوتقة واحدة، مخرجها «ألحب ألأخوي» كعائلة واحدة تستنشق «الهواء الهاشمي».. النقي، البهي..

الخصاونة.. عاشق المدينة

معالي د. هاني الخصاونة، أحد أبرز عشاق وسط المدينة، حيث يحرص دوما على زيارة عمان القديمة، بجولات راجلة.. رشيقة وأنيقة.. «ما شاء الله»..

مروان باشا..حبيب الجميع

العين مروان باشا قطيشات أو «حبيب الجميع» يواظب بصورة يومية على التجوال راجلاً في وسط البلد، والتوقف لدى عدد من الأصدقاء وهم كُثر.. للعلم الباشا قطيشات بصمات بره وإحسانه تلامس المحتاجين بصمت وهدوء..

خياطون

ضمت عمان القديمة عدداً كبيراً من محال الخياطة منها: رحال فوق حلويات حبيبة في شارع الهاشمي، وابراهيم يونس مقابل البريد القديم، والعسلي في شارع سينما الحسين، وسنجقية فوق سوق الذهب، وعدنان الحمصي وفريج الأرمني وكان محله داخل سوق الصاغة، وعبد اللطيف العنبتاوي في شارع السلط مقابل سينما زهران، وراشد الخياط فوق سوق منكو في شارع فيصل، ومنير زكريا مقابل سوق الحجيري في بداية شارع الأمير محمد، ولصوي في شارع بسمان وكان يختص بعطاءات تفصيل ألبسة الجيش والكشافة.

سلامات

تماثل الوجه العماني المشرق عمران عبداللطيف الذهبي للشفاء تماما من العارض الصحي الذي ألم به أخيرا ومنعه من التواجد في متجره ساعات في شارع فيصل.

أول سائق

يقول المؤرخ عبدالله رشيد: إن الطرق ووسائط النقل في عمان بقيت على ما هي عليه حتى بداية العشرينيات من القرن الماضي، وبالتحديد عند تأسيس الدولة، إذ يروي أحد المشتغلين بوسائط النقل عبده أبو الراغب انه شخصياً تعلم السواقة على يد بعض الجنود الألمان عام 1916 وأنه منذ العام 1922 بدأ بعض الميسورين باقتناء شاحنات تراك لنقل البضائع من محطة سكة الحديد في وسط المدينة، وأن عبده أبو الراغب كان أول سائق للملك المؤسس عبدالله ابن الحسين.

محال الأقمشة

تقول خياطة عمّانية طاعنة في العمر فضلت عدم ذكر اسمها: إن أقدم متجر للقماش في عمان هو متجر الحايك طلوع الحايك باتجاه الدوار الأول، وأحمد عوض خلف سوق البلابسة في بداية شارع طلال، و بايزيد وبدير في سوق منكو في شارع فيصل بوسط البلد، بالاضافة الى محلات أخرى تعتبر من أقدم محال بيع الأقمشة في عمان مثل اهرام وفلاحة وصويص والمعشر وبركات

قد يعجبك ايضا