عقوبات قضائية قاسية بحق منتهكي حرمة “التوجيهي”

حصاد نيوز – أنهت وزارة التربية والتعليم كافة استعداداتها لعقد امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة للدورة الشتوية لهذا العام 2013-2014 .
ونوه الناطق الإعلامي باسم وزارة التربية والتعليم وليد الجلاد في تصريح : أن نحو 40 ألف معلم ومعلمه سيشرفون على سير الامتحان بكافة مراحله نظرا لتقدم قرابة 172 ألفق طالب وطالبة للامتحان .

وأكد الجلاد على ما أوعز به وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات بإحالة كل من يساهم في عمليات الغش بالامتحان سواء من كادر الوزارة أو المواطنين الى القضاء في حال القبض عليه وثبوت جريمة الغش بحقه ..

وأضاف الجلاد أن القضاء سيطبق عقوبة الإخلال بالوظيفة العامة لمن تثبت عليه المساعدة في عملية الغش من كادر الوزارة حيث أن كل موظف سيقوم بأداء القسم عمليا بعدم المساعدة في أي عملية غش .

أما بخصوص المواطنين الذين يقبض عليهم متلبسين بجرم المساعدة في الغش فسيتم توجيه تهمة الاعتداء على موظفي الحكومة خلال عملهم الرسمي واختراق حرمة امتحان وطني والإخلال بنظامه .

وكان  وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات  قد أوعز الى الجهات المعنية في الوزارة بتحويل كل من يسهم في عمليات الغش امتحان الثانوية العامة التوجيهي ان كانو من كوادر التربية نفسها او مواطنين تم لقاء القبض عليهم امام قاعات الامتحانات المنتشرة في مختلف انحاء الممكة الى
القضاء ليكونو عبرة لغيره.
وتعهد الذنيبات بضبط عمليات الغش التي شهدها امتحان الثانوية العامة للأعوام السابقة الى جانب دعوة مدراء التربية والمدارس الى مزيد من ضبط سلوكيات الطلبة بالتعاون مع اولياء امورهم ، مبينا ان الوزارة تسعى الى قبول كافة الطلبة المتقدمين للالتحاق بالمدارس الحكومية خلال اسبوعين بالتوازي مع تفعيل مبدأ العدالة والمساواة في تقديم الخدمة للمعلمين.
ولفت الذنيبات الى ان هناك ضغطا كبيرا على وزارة التربية من خلال تزايد اعداد الطلبة المنتظمين على مقاعد الدراسة والعائد الى استقبال حوالي 120 الف طالب مستجد ، اضافة الى انتقال 35 الف طالب من المدارس الخاصة الى المدارس الحكومية ، لافتا الى ان استضافة اللاجئين السوريين وتسجيل ابنائهم في مدارس الوزارة ساهم في ازدياد هذا العبء الامر الذي يتطلب اتخاذ العديد من الاجراءات التي من شأنها ان تضمن سير العملية التعليمية حسب الخطة المعمول بها في هذا السياق.
وبين الذنيبات انه يوجد في الاردن 7 مسارات تعليمية على رأسها مسار الادارة المعلوماتية حيث تقدم لامتحان الثانوية العامة في هذا التخصص العام الحالي 62 الف طالب من اصل 145 الفا ، بنسبة 55 بالمئة ، لافتا الى ان الطالب يتلقى اساسيات في الادارة والمحاسبة والتجارة الالكترونية والاحصاء وان هذه الاساسيات غير كافية لتأهيل الطالب للدراسة الجامعية.
ونوه الذنيبات ان الكوادر العاملة في وزارة التربية والتعليم تبلغ 110 آلاف موظف منهم 72 الف معلم ، والباقي كموظفين اداريين ، مشيرا الى ان هذه الحالة استنزفت موازنة الوزارة والبالغة 844 مليون دينار جراء صرف ما قيمته 5ر4 مليون دينار من الموازنة بشكل يومي ، وان الوزارة ستطرح مشروع قانون مفهوم المعلم الممارس على مجلس النواب من ضمن التشريعات الجديدة التي ستطرحها الوزارة على النواب للحد من عمليات تحويل المعلمين الى اداريين ما تسبب في نقص اعداد المعلمين في بعض التخصصات ، وان القرارات التي اتخذت بتحويل اعداد منهم للوظائف الادارية ساهم بشكل رئيس في حصول النقص الذي تشهده كثير من المدارس في بعض المواد الدراسية.
وتطرق الذنيبات الى موضوع الابنية المدرسية من خلال تخصيص 40 مليون دينار من المنحة الخليجية للمملكة لاستحداث ابنية مدرسية جديدة، لافتا الى انه تم صرف ما مجموعه 12 مليون دينار في هذا السياق في حين سيتم تخصيص المبلغ المتبقي لنفس الغاية وحسب الاولوية ، وان هذه المشاريع سيتم تنفيذها من قبل وزارة الاشغال العامة والإسكان في حين ان مشاريع الغرف الصفية ستقع على كاهل الوزارة لاسيما المشاريع التي لا تتجاوز قيمتها نصف مليون دينار.
وشدد الذنيبات على ضرورة منع تكرار كافة أشكال التجاوزات والخروقات التي حصلت في الدورات السابقة ، وعدم السماح لأي طالب بالتقدم للامتحان في قاعة غير المحددة له أو دخول الطلبة للقاعات بعد الساعة الحادية عشرة وقت بدء الامتحان أو دخول المستخدمين إلى القاعات وتمديد وقت الامتحان بأي حال من الأحوال.
ووجه الدكتور الذنيبات رسالة من خلال مديري التربية والتعليم للطلبة بضرورة عدم الالتفات للإشاعات المغرضة التي تسبق الامتحان ، طالبا من مديري التربية والتعليم تعميم كافة التعليمات المتعلقة بالامتحان على الطلبة وتوعيتهم بالمحاذير والتجاوزات التي من شأنها تعريضهم لأي عقوبة أو تشويش.