الاستعمار الالكتروني والإعلام * نزيه القسوس

الاستعمار الالكتروني والإعلام * نزيه القسوس

حصاد نيوز

الاستعمار الالكتروني والاعلام هو عنوان الكتاب الجديد الذي أصدرته الزميلة الإعلامية عبير الرحباني وهو الكتاب الثالث الذي تصدره الزميلة الرحباني بعد كتابيها السابقين الإعلام الرقمي الالكتروني الذي صدر العام 2012 والإعلام رسالة ومهنة الذي صدر العام 2013 .
الاستعمار الالكتروني والإعلام قد يكون الكتاب الأول الذي يصدر في الأردن ويعالج موضوع التكنولوجيا وآثارها السلبية على الدول النامية ومجتمعنا العربي .
تقول الباحثة الرحباني في مقدمة الكتاب، إن ثورة التكنولوجيا أسهمت في إحداث التغيير والتطور الإعلامي لكن علينا أن ندرك أن هذا التغيير كانت له آثار سلبية خاصة على الدول النامية والمجتمعات العربية فما انبثق عن هذه الثورة من اعلام جديد جعلنا نشعر بالخوف والقلق والفوضى والإنحرافات والتشكيك بمصداقية المعلومة المقدمة عبر وسائل الإعلام المختلفة سواء أكانت وسائل قديمة أم حديثة الأمر الذي أدى إلى تدهور أخلاقيات المهنة بحيث أصبحت الأخيرة تتغول على البشرية مستخدمة شتى أنواع الوسائل وشتى أنواع السبل في السيطرة على العقول البشرية من خلال ما تقدمه من برامج وما تتطرق اليه من أحداث خصوصا السياسية منها والتي جعلت شعوب العالم تعيش فوضى الإعلام والانفلات الإعلامي والحروب الإعلامية وربما كان الاستعمار الالكتروني أحد أهم الأسباب الرئيسة التي أدت إلى تدهور ليس اعلامنا العربي فحسب وإنما تدهور أوضاعنا الاجتماعية والثقافية من حيث أنماطنا وسلوكياتنا وأخلاقنا ولغتنا وهويتنا حيث أثرت تأثيرا سلبيا عميقا في مجتمعاتنا .
من هذا المنطلق جاء هذا الكتاب كأول محاولة على المستوى المحلي والإقليمي يبحث في موضوع الاستعمار الالكتروني بشكل تفصيلي في محاولة لإرساء مفاهيم التطور التكنولوجي والعولمة والجرائم الالكترونية والإعلام الجديد والنفوذ الصهيوني وصولا إلى نظرية الاستعمار الالكتروني وتأثيره على العقول وخاصة العقول الضعيفة وإيجاد الحلول العصرية المناسبة كما جاء للبحث عن ايجابيات عديدة ربما تكون شائكة ومعقدة في عصرنا هذا .
يحتوي كتاب الاستعمار الالكتروني والإعلام على أربعة فصول حيث يحتوي كل فصل على أربعة مباحث.
الفصل الأول جاء بعنوان الإعلام الجديد : استعمار بقوالب جديدة حيث يتناول الإعلام الجديد واشكالياته كما يتناول هذا الفصل الإعلام التقليدي والإعلام الجديد من حيث موجات التغيير ومدى تأثير كل منهما من خلال ثورات الربيع العربي .
أما الفصل الثاني فعنوانه من العولمة إلى الاستعمار الالكتروني وقد ركز هذا الفصل على العولمة مفهومها ونشأتها وأبعادها وأهدافها وصولا إلى الاستعمار الالكتروني كما ركز على العولمة والهيمنة الأميركية الصهيونية في التأثير على العالم وعلى دول الجنوب خاصة .
وجاء الفصل الثالث تحت عنوان الاستعمار الالكتروني ـ عصر الشيطان حيث يشرح خطورة الاستعمار الإلكتروني على حياتنا وحضارتنا وقيمنا وهويتنا ولغتنا ويشرح عمليات التجسس الإلكترونية والجرائم الإلكترونية ومدى خطورتها .
وأخيرا جاء الفصل الرابع ليحمل عنوان الكتاب نفسه الاستعمار الالكتروني والإعلام حيث يشرح مفهوم الإعلام الدولي ونشأته وأهدافه وأبعاده كما يركز على التدفق الحر للمعلومات والنظام الإعلامي الجديد .
لا شك بأن هذا الكتاب هو اضافة نوعية جديدة للمكتبة العربية ونتمنى للباحثة عبير الرحباني مزيدا من الإنتاج الذي يثري مكتبتنا العربية.

 

nazeehgoussous@hotmail.com