بمشاركة عربية ودولية… مؤتمر فيلادلفيا الدولي اوائل الشهر القادم

 ينعقد مؤتمر فيلادلفيا الدولي الثامن عشر (ثقافة التنمية) أوائل الشهر القادم أيام 4-6/11/2013 برعاية معالي السيدة ليلى شرف في جامعة فيلادلفيا ( مسرح فيلادلفيا) كلية الآداب والفنون ـ ويشترك فيه أكثر من ( 58) باحثاً ومفكرا وإعلاميا يتوزعون على 40 جامعة ومؤسسة عربية وأجنبية ، وتناقش أوراقه قضايا مهمّة في ثقاقة التنمية كدور الإعلام، والفنون، والمرأة، والأدب واللغة، وغيرها من المحاور الأساسية في ثقافة التنمية .

ويشارك في فعاليات المؤتمر باحثون وأكاديميون ومفكرون عرب منهم حسن نافعة من جامعة القاهرة، وإبراهيم أبراش من فلسطين، ومسعود ضاهر من لبنان وغيرهم .كما يستضيف المؤتمر البروفيسور سيسل بليك من جامعة بتسبرغ بالولايات المتحدة .

(مؤتمر فيلادلفيا الدولي) مؤتمرٌ علميّ دوليّ محكّم, تنظمه كلية الآداب والفنون بجامعة فيلادلفيا، انطلقت فعّالياته سنة 1995 في دورته الأولى بعنوان (الذات والآخر), وتوالى انعقاد المؤتمر سنويّاً بدون انقطاع حتّى وصل إلى دورته الحالية (الثامنة عشرة) بعنوان (ثقافة التنمية).

ومن الجدير بالذّكر أنّ أوراق المؤتمر تخضع للتقييم الأولي قبل انعقاد المؤتمر, ثم تُحال إلى عمادة البحث العلميّ لتحكيمها ونشر ما يصلح منها للنشر وفق شروط البحث العلميّ الرصين. وقد نشرت أعمال المؤتمر في خمسة وعشرين كتاباً ابتداء من المؤتمر الثالث (تحليل الخطاب العربي) وحتى المؤتمر السابع عشر (ثقافة التغيير) الذي تصدر أعماله في ثلاثة كتب بعنوان (وسائل الاعلام وثقافة التغيير )، ( الشباب والسياسة والثورات وثقافة التغيير)،و(الفكر والأدب ). وأصبحت منشورات المؤتمر مراجع علمية مهمّة معروفة في مجالاتها.

يتميز هذا المؤتمر باختيار محاوره من بين القضايا الفكرية والحضارية الراهنة التي ينشغل بها المثقفون والمفكرون العرب, فضلاً عن ارتباطها بالتخصصات المختلفة لمجالات الآداب والفنون مما يتيح المجال لإعداد بحوث معمقة في هذه المجالات والموضوعات المهمة, ويسهم في تقديم أفكار علميّة تتبلور من خلال تفاعل العلماء والمفكرين والباحثين المشاركين الذين يشاركون بتحديد عناوين المؤتمر سنويًا.

وقد بلغ عدد الباحثين المشاركين في المؤتمر بكافّة دوراته ما ينوف عن ألف ومائتي مشارك ينتمون إلى معظم الدول العربية وعدد من الدول الأجنبية. وأصبح المؤتمر معلماً من معالم الثقافة والإبداع والبحث العلمي يتطّلع كثير من الباحثين والمثقّفين للمشاركة فيه من داخل الوطن العربي وخارجه.