الدولية للفنادق والأسواق التجارية توزع أرباح نقدية للمساهمين بنسبة 7.5% من راس المال

حصاد نيوز – عقدت الهيئة العامة للشركة الدولية للفنادق والأسواق التجارية اجتماعها العادي ظهر اليوم الاثنين في فندق شيراتون عمان برئاسة رئيس مجلس الإدارة السيد نديم المعشر وحضور مراقب عام الشركات رمزي نزهه وبحضور 43 مساهما يحملون بالأصالة ما قيمته 36.545.562 من إجمالي أسهم الشركة وهذا يشكل ما نسبته 84% من رأس مال الشركة المكتتب به والمدفوع والبالغ 43.200 مليون وحضور 11 عضو من مجلس الإدارة من أصل 13 عضوا .

وقال السيد رمزي نزهه مراقب عام الشركات بافتتاح الجلسة انه من دواعي سروري ان أكون متواجدا معكم وخصوصا ان هذه هي المرة الثانية التي أتواجد بها في اجتماع هيئة بعد تولي منصب مراقب عام الشركات ولقد لاحظنا تزايد ملحوظ في الانجازات التي ساهمت في محافظة الشركة على سمعتها الرفيعة التي حظيت فيها طول الفترة الماضية وإنني أتمنى لكم مزيدا من النجاح والتقدم.

وابتدأت الجلسة بتلاوة محضر وقائع الاجتماع السابق المنعقد بتاريخ 28/3/2016 والمصادقة عليه ، وتلاوة تقرير مدققي حسابات الشركة عن ميزانيتها وحساباتها الختامية للفترة المنتهية في 31/12/2016 . كما تم مناقشة تقرير مجلس الإدارة عن أعمال الشركة للعام 2016 والمصادقة عليه . والمصادقة والموافقة على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية للمساهمين بنسبة 7.5% من راس المال .

ووجه بعض المساهمين عدة من الأسئلة التي شملت الاستفسارات حول مشروع إنشاء محطة في الموقر لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية وأسئلة حول بيع الأرض المجاورة للفندق وتكلفة بيعها وحول الزيادة في المصاريف الإدارة التي زادت بنسبة 16% رغم العمل على تقليل التكاليف والمصاريف الإدارية . كم تم توجيه سؤال حول الخطة المستقبلية للفندق وخصوصا في ظل ظهور 3 فنادق من نفس الفئة حول الفندق ومدى تأثير هذه الفنادق ووجودها على واقع الفندق ؟

وقد قدم السيد نديم المعشر والمدير العام أسامة مدانات الإجابة على كافة أسئلة المساهمين وقد وضح السيد نديم المعشر انه لم يتحقق للشركة في العام 2016 ما كان متوقع من تحسن في نسب الإشغال للفنادق عن العام 2015 وذلك بسبب استمرار ظروف الإقليم غير المستقرة ، ورغم إن الأردن يقع في عين العاصفة فانه بحمدالله وبحكمة قيادته ووعي شعبة استطاع ان يدير الظروف والضغوطات بأفضل قدرة ، ولكنه لم يستطيع تفادي الآثار السلبية للأوضاع المحيطة من حيث انخفاض أعداد الوفود السياحية ووفود رجال الأعمال . حيث أن نسبة الإشغال استمرت في الانخفاض في السنوات الماضية وقد عملت الإدارة على تخفيف هذا الأثر السلبي بضبط الكلف التشغيلية وتحسين الأنشطة التي مصدرها الضيوف المحليين كالاجتماعات والحفلات والمطاعم واستطاعت ان تبقي نسبة الربح التشغيلي من أفضل النسب في الفنادق المماثلة (33.53) .

وبين المعشر ان هناك جهة متخصصة حيادية STR STAR تقوم بتحليل نتائج أداء الفنادق المماثلة في عمان ، وقد صدر تقريرها عن العام 2016 الذي يبين ان نسبة الإشغال في فندق شيراتون 55.5% مقارنة ب 51.2% لمعدل المجموعة ونسبة اختراق للسوق وصلت 108.4% من الحصة العادلة لفندقنا .

كما وضح المعشر انه في السعي لتقليل كلفة التشغيل فقد استمرت الشركة خلال العام الماضي ما يزيد قليلا عن 4 ملايين دينار في إنشاء محطة في الموقر لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لتغطية كامل احتياجات فندق شيراتون عمان ، وكانت الحكومة قد خفضت لفترة محدودة تنتهي بنهاية هذا العام تعرفة الكهرباء على قطاع الفنادق من 180 فلس الى 91 فلس للكيلو واط ساعة ومن المفيد إعلامكم ان حاجتنا السنوية 7.6 حوالي مليون كيلو واط ساعة كلفتها على التعرفة المنخفضة 692 ألف دينار ، وللعلم فأن كلفة الكيلو واط ساعة من المشروع الخاص بنا شاملة الكلفة الرأسمالية واجور النقل والاستهلاك وفوائد التمويل ومصاريف الإنتاج والإدارة والتشغيل يبلغ حوالي 40 فلس للكيلو واط ساعة وعليه فان التوفير السنوي يبلغ 387 الف دينار ستضاعف عند عودة احتساب التعرف التجارية لقطاع الفنادق علماً بأن قرض الطاقة يتمتع بفوائد متدنية (4%) بسبب دعمها من قبل البنك المركزي الأردني ، وسيتم استرجاع كامل كلفة المشروع خلال 4 سنوات او اقل وحسب التعرفة التجارية ، وقد أنجز المشروع بمستوى تقني متميز وقد قمنا بعد استكمال كافة الإجراءات الفنية والقانونية والتراخيص بضخ الكهرباء لشبكة الكهرباء الأردنية اعتبارا من 1/2/2017 وستظهر بنهاية العام التوفر في فاتورة الطاقة .

وأضاف المعشر إلى أن فندق شيراتون مع فنادق مجموعة ماريوت الأخرى أول فنادق في المملكة تعمل الآن بالكامل على الطاقة المتجددة محققة انخفاض واستقرار في كلفة استهلاك الكهرباء ومحققة على الصعيد الوطني أثرا بيئيا ايجابيا .

ووضح المعشر إن من انجازات الشركة التي تنتج إيرادات جديدة خلق مرافق تعد من أضخم واحدث نادي صحي رياضي في العاصمة بكلفة 2.7 مليون دينار ، يحتوي على احدث الأجهزة الرياضية العالمية وأرقى المرافق المكملة له .

وأشار المعشر إلى ان الشركة كانت تملك كامل أسهم شركة عقارات الدولية للاستثمارات والتطوير والتي تملك قطعتي ارض قريبة من مستشفى المركز العربي التي تم شراءهما في عام 2007 ، قد تمكنت الشركة من بيع كامل أسهمها في هذه الشركة بربح وصل الى 3.6 مليون دينار ، بإضافة هذا الربح الذي تحقق للأرباح التي تحققت من تشغيل الفندق فان مجلس الإدارة نسب بالموافقة الكريمة على توزيع 7.5 % كعائد على الأسهم بإجمالي 3.24 مليون دينار .