200 مليون دولار….طوقان ينفي والسفير الأميركي يؤكد ،وفريز استلمت المبلغ !

 أكد السفير الأميركي في الأردن جون ستيورت ان المنحة الأميركية لدعم الخزينة البالغة 200 مليون دولار دخلت في حساب الحكومة في البنك المركزي. في حين أكد وزير المالية أمية طوقان أن المنحة لم تصل بعد.

بالمقابل فقد صرح محافظ البنك المركزي الأردني زياد فريز قبل عدة أيام إن الأردن تسلم 200 مليون دولار منحة من الولايات المتحدة الأمريكية، وأن المبلغ دخل في حساب الخزينة العامة للمملكة. مضيفاً بأن هذه المنحة عززت احتياطيات الأردن من العملات الأجنبية التي ارتفعت إلى 9.6 مليار دولار بعد وصول هذه المنحة.

وجاءت المنحة كدعم مباشر للموازنة العامة للمملكة للعام 2013 لمساعدة الأردن على تحمل أعباء إيواء اللاجئين السوريين البالغ عددهم 500 ألف لاجئ، وستستخدم للإنفاق على قطاعات الصحة والتعليم والمياه.وجاء الإعلان عن هذه المنحة خلال زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما للأردن في مارس الماضي.

وقالت وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية إنه سيتم خلال شهر سبتمبر المقبل توقيع اتفاقيات منح بقيمة 360 مليون دولار ضمن برنامج المساعدات الأمريكية الاقتصادية الاعتيادية للمملكة وذلك للعام 2013.

ويقدر أن يصل مجموع المساعدات الأمريكية الاقتصادية للمملكة خلال العام الحالي إلى حوالي 560 مليون دولار تشكل المنح النقدية المخصصة لدعم الموازنة للعام 2013 منها، حوالي 384 مليون دولار منح