موسى شحادة رائد العمل المصرفي… العبقرية الفذة والادارة الحصيفة

يعتبر مدير عام البنك الاسلامي الاردني موسى شحادة رائدا من رواد العمل المصرفي في الاردن بل هو من كبار الرواد في هذا المجال وترك بصمات واضحة خلال العقود الماضية وطيلة عمله في البنك الاسلامي كمدير عام  ترك بصمات واضحة مكنت البنك الاسلامي من تبوأ هذه المكانة التي وصل اليها.
منح شحادة كل وقته بهدف نقل البنك نقلة نوعية في زمن تشتد فيه المنافسة في قطاع البنوك وكان لبصمات شحادة اثر واضح في تطور البنك الاسلامي وتنوع الخدمات التي يقدمها وفق معايير اسلامية وقد نال البنك العديد من الجوائز العالمية وشهادات التقدير من مؤسسات دولية معروفة ولاتمنح عادة مثل هذه الشهادات سوى للمؤسسات المتميزة .
واضطلع البنك بدور اجتماعي هام.
 ادراكا منه لمسؤوليته ودوره في تطوير المجتمع المحلي ليس على الصعيد المادي فقط بل على صعيد تعزيز وتكريس القيم الاسلامية وهو يعتبر من البنوك الرائدة على هذا الصعيد ويرجع الفضل في ذلك للأدارة الحصيفة لمديره العام موسى شحادة.
ويبرز هذا الدور بشكل واضح في الكثير من الانشطة ومن ابرزها اللجان الاجتماعية حيث توجد لجنة للمسؤولية الاجتماعية على مستوى مجلس الادارة ولجنة اخرى على مستوى الادارة التنفيذية وذلك تأكيدا لاهتمام مصرفنا بالجانب الاجتماعي وترسيخا لقناعة اصحاب القرار في البنك الاسلامي بالالتزام بالمسؤولية الاجتماعية.
التبرعات: يخصص البنك الاسلامي سنويا مبلغا من المال للتبرع به لأوجه الخير المختلفة وبلغ اجمالي التبرعات التي قدمها البنك خلال عام 2012 حوالي 493 الف دينار اما بخصوص اجمالي التبرعات التي قدمها البنك منذ تأسيسه فقد بلغت حوالي 7،3 مليون دينار .
القروض الحسنة: يقوم البنك الاسلامي الاردني ومنذ ان بدأ في ممارسة اعماله بتقديم قروض حسنة للمواطنين لمساعدتهم في مواجهة ماتتطلبه بعض الحالات الاجتماعية المعتبرة كالعلاج والتعليم والزواج من نفقات أنية .
وبلغت القروض الحسنة التي منحها البنك خلال عام 2012 حوالي 20،4 مليون دينار استفاد منها حوالي 22 الف مواطن مقابل حوالي 23،4 مليون دينار عام 2011 استفاد منها حوالي 27 الف مواطن .
وبلغ العدد الاجمالي للمستفيدين من القروض الحسنة التي قدمها البنك منذ تأسيسه وحتى نهاية عام 2012 حوالي 315 الف مواطن في حين بلغت قيمتها الاجمالية حوالي 175 مليون دينار ومن بينها القروض الحسنة التي يتم تقديمها للشباب المقبلين على الزواج بالتنسيق مع جمعية العفاف التي بلغت حوالي 4،6 مليون دينار موزعة على 8،572 مستفيد وكذلك القروض الحسنة المقدمة للمعلمين من خلال الاتفاقية الموقعة مع نقابة المعلمين عام 2012 والتي بلغت 148 الف دينار موزعة على 253 مستفيد.
ويستقبل البنك ودائع في حساب القرض الحسن من الراغبين في اقراضها عن طريق البنك كقروض حسنة حيث بلغ رصيد هذا الحساب في نهاية عام 2012 حوالي 832 الف دينار.
وباشر هذا الصندوق نشاطه مع بداية عام 1994 حيث يتضامن المشتركين فيه من مديني البنك على جبر الضرر الذي يلحق باحدهم بتسديد رصيد مديونيته تجاه البنك في حالات الوفاة او العجز الدائم او الاعسار المستمر وبلغ رصيد الصندوق حتى نهاية عام 36،3  مليون دينار وعدد الحالات التي تم العويض عنها 1،530 حالة واجمالي هذه التعويضات بلغ حوالي 4،7 مليون دينار
وبلغ عدد المشتركين في هذا الصندوق في نهاية عام 2012 بلغ حوالي 144 الف مشترك ورصيد مديونيتهم بلغ حوالي 513 مليون دينار
وبلغ عدد الحالات التي تم التعويض عنها خلال عام 2012 162 حالة وبلغت التعويضات المدفوعة عنها حوالي 645 الف دينار
وتم التعويض خلال عام 2011 عن 169 حالة في حين بلغت التعويضات المدفوعة عنها حوالي 637 الف دينار
ووسع البنك مظلة المؤمن عليهم اعتبارا من 1-1-2012 لتصبح شاملة لكل من تبلغ مديونيته 75 الف دينار فأقل وكانت مظلة المؤمن لهم 50 الف دينار فأقل قبل1-1 2010 و40 الف دينار فأقل قبل 1-8-2007 وكانت 25 الف دينار فأقل في بداية انشاء الصندوق.
برنامج تمويل المهنيين والحرفيين : اهتم البنك منذ البداية بتمويل متطلبات مشاريع ذوي المهن والحرف بصيغة المرابحة وفي عام 1994 استحدث البنك برنامجا خاصا لتمويل مشاريع هذه الفئة باسلوب المشاركة المتناقصة المنتهية بالتمليك الذي يقضي بتسديد التمويل من الايرادات الذاتية للمشروع الممول.
رعاية المؤتمرات والندوات: درج البنك على المشاركة في المؤتمرات والندوات المحلية والخارجية التي تتصل بمجالات عمله او مايساعد منها على تطور اعمال المصارف الاسلامية لاسيما التي تعقد منها في في نطاق البنك الاسلامي للتنمية ومجموعة البركة المصرفية ومجلس الخدمات المالية الاسلامية والمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الاسلامية وغيرها.