“توساش” التركية تتحدى الإرهاب.. تاريخ حافل بالابتكارات الدفاعية 

 

حصادنيوز – شركة صناعات الطيران والفضاء التركية “توساش” التي تعرضت مرافقها في أنقرة لهجوم إرهابي الأربعاء تشرف على العديد من المشاريع الاستراتيجية بينها الطائرة القتالية الوطنية من الجيل الخامس “قآن” ومروحية “تي 129 أتاك” الهجومية ومسيرتي العنقاء و”آق سونغور”…

تعتبر شركة صناعات الطيران والفضاء التركية “توساش”، التي تعرضت مرافقها في العاصمة أنقرة لهجوم إرهابي، الأربعاء، من الشركات التركية الرائدة في قطاعها.

إذ تشرف “توساش”، على العديد من المشاريع الاستراتيجية، لا سيما مشروع تطوير الطائرة القتالية الوطنية من الجيل الخامس “قآن” (KAAN).

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلن وزير الداخلية التركي علي يرلي قايا، استشهاد 4 أشخاص وإصابة 14 في الهجوم الإرهابي الذي استهدف شركة “توساش” بقضاء قهرمان قازان في العاصمة أنقرة.

وأضاف الوزير في تصريحات صحفية أنه تم تحييد إرهابيين اثنين؛ رجل وامرأة، منفذي الهجوم الإرهابي.

– مشاريع استراتيجية

وتأسست “توساش” في عام 1973، وتقوم بتصميم وإنتاج وتحديث الطائرات التي تحتاجها تركيا، بالإضافة إلى أنشطة تصدير المنتجات الدفاعية إلى الدول الأخرى، وفقا لمعطيات اطلع عليها مراسل الأناضول من الشركة.

وساهمت الشركة بشكل كبير في تعزيز صناعة الدفاع التركية من خلال المشاريع الاستراتيجية المهمة التي أنجزتها.

ومن بين المروحيات والطائرات المسيرة التي تم تصنيعها بإشراف “توساش”، والتي تستخدمها القوات التركية؛ مروحية “تي 129 أتاك” الهجومية، ومروحية “تي 70” للأغراض العامة، وطائرات “العنقاء” و”آق سونغور” المسيرة.

ولا تزال الشركة مستمرة في أعمال تطوير طائرتي “حُر قوش” و”حُر جيت” (هجومية خفيفة) ومروحية “غوك باي” فضلا عن مسيرة “العنقاء 3”.

وأحد أهم مشاريع الشركة أيضا، الطائرة القتالية الوطنية “قآن” التي تتواصل أعمال تطويرها، ويتوقع أن تشكل نقطة تحول مهمة في تاريخ الطيران التركي.

وبفضل مشروع “قآن”، تتخذ تركيا خطوة مهمة نحو التحول إلى دولة رائدة عالميا في تصميم وإنتاج الطائرات المقاتلة.

وستضع الطائرة القتالية تركيا بين الدول القليلة في العالم التي يمكنها إنتاج طائرات من الجيل الخامس.

وسيعزز المشروع استقلال تركيا في صناعة الدفاع ويقلل من اعتمادها على الخارج.

وتهدف “توساش” إلى ضمان دخول المقاتلة “قآن” الخدمة في القوات الجوية التركية خلال عام 2028.

وحققت الشركة نجاحات ملحوظة في جميع أنحاء العالم، وقامت مؤخرًا بتحديث طائرات من طراز “سو-25” الموجودة في مخزون جيش أذربيجان.

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في منشور عبر منصة “إكس” الأربعاء، أنه لن يتمكن أي كيان أو تنظيم إرهابي يستهدف أمن تركيا من تحقيق آماله.

وأوضح أن “الهجوم الإرهابي على شركة توساش، التي تعد من أبرز شركات الصناعات الدفاعية التركية، هجوم دنيء يستهدف بقاء بلدنا وسلامه ومبادراتنا الدفاعية التي تمثل رمزا لاستقلال تركيا بالكامل”.

وتابع: “سنواصل كفاحنا بكل حزم وتصميم ضد كافة أشكال التهديدات الإرهابية وداعميها”.