مجزرة بالضفة.. مقتل 18 فلسطينيا بقصف إسرائيلي على مخيم طولكرم

 

حصادنيوز – قتل 18 فلسطينيا وأصيب آخرون، مساء الخميس، بغارة جوية إسرائيلية استهدفت مخيم طولكرم شمال الضفة الغربية المحتلة.

وقالت وزارة الصحة في بيان: “استشهاد 18 فلسطينيا في غارة إسرائيلية على مخيم طولكرم”.

بدورها، قالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية “وفا”: “استشهد 18 مواطنا وأصيب آخرون، مساء اليوم الخميس، في غارة شنتها طائرات الاحتلال الإسرائيلي على مقهى شعبي في مخيم طولكرم”.

وأشارت إلى أن “مركبات الدفاع المدني والإسعاف هرعت إلى المكان، حيث جرى نقل الشهداء والجرحى إلى مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي في مدينة طولكرم”.

واقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي في وقت لاحق بلدة عنبتا شرق مدينة طولكرم، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية.

وأكدت مصادر محلية، اقتحام عدد من آليات إسرائيلية البلدة من حاجز عناب العسكري شرقا، وجابت الشوارع والأحياء وتحديدًا الشارع الرئيسي والجبل الجنوبي، ومحيط المنتزه والبلدية والمقبرة الشمالية وشارع المدارس وطريق السهل، وحارة الشامية، وفق ذات المصدر.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان إثر المجزرة التي ارتكبها إن طائرة مقاتلة نفذت غارة في طولكرم بالتعاون بين الجيش وجهاز الأمن العام (الشاباك)، وادّعى أنه قام “بتصفية مسؤول العمليات في حركة حماس بمدينة طولكرم”.

وعن الغارة، قالت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية إنه القصف الأول من نوعه الذي تشنه مقاتلة إسرائيلية في الضفة الغربية منذ الانتفاضة الثانية عام 2000.

تأتي هذه الاعتداءات في سياق تصعيد إسرائيلي واسع النطاق بالضفة الغربية من الجيش والمستوطنين، بالتزامن مع الإبادة الجماعية التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023.

وأسفرت الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة عن مقتل 723 فلسطينيا، بينهم 160 طفلا، وإصابة أكثر من 6 آلاف و200 آخرين، بالإضافة إلى اعتقال ما يزيد على 11 ألف فلسطيني، وفقا لمصادر رسمية فلسطينية.

وفي غزة، تواصل إسرائيل الإبادة الجماعية بدعم أمريكي كامل، ما أدى إلى سقوط أكثر من 138 ألف قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء، مع فقدان أكثر من 10 آلاف شخص، وسط دمار واسع ومجاعة متفاقمة أودت بحياة عشرات الأطفال، في إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم.