ميلوني: علينا استكشاف حلول جديدة لإدارة الهجرة غير النظامية

 

حصادنيوز – قالت رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني، إن على أوروبا استكشاف حلول جديدة فيما يتعلق بإدارة الهجرة غير النظامية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك،  مع نظيرها البريطاني كير ستارمر، في العاصمة روما.

وقالت ميلوني: “كل أسبوع، يحاول آلاف المهاجرين عبور البحر الأبيض المتوسط والقناة الإنجليزية. هذا الوضع يهم أوروبا بأكملها”.

ويمثل المانش أو القناة الإنجليزية كما تُعرف لدى الجانب البريطاني، منفذ عبور أساسي للمهاجرين غير النظاميين الذين يسعون للانتقال إلى المملكة المتحدة من المخيمات التي يقيمون فيها عند الحدود الفرنسية في ظروف توصف بـ”غير الإنسانية”.

وأكدت رئيسة الوزراء الإيطالية على ضرورة تكثيف الجهود لمكافحة الاتجار بالبشر، وأضافت: “نحن متفقون على وجوب ألا نخشى من استكشاف حلول جديدة لإدارة الهجرة”.

وفي سياق آخر، أعربت ميلوني عن دعم بلادها جهود الولايات المتحدة ومصر وقطر لوقف إطلاق النار في الشرق الأوسط، وشددت على ضرورة عدم تأجيل التوصل إلى اتفاق شامل أكثر من ذلك.

من جهته، أفاد ستارمر أنه يشاطر رئيسة الوزراء الإيطالية الرغبة في إرساء وقف لإطلاق النار بقطاع غزة.

ورغم العراقيل الإسرائيلية، تستمر وساطة قطر إلى جانب مصر والولايات المتحدة لتحقيق وقف إطلاق النار في غزة، وإبرام تبادل أسرى بين إسرائيل وحركة حماس.

وعودة إلى قضية الهجرة، أكد رئيس الوزراء البريطاني أن إيطاليا حققت تقدما كبيرا في مكافحة الهجرة غير النظامية في البحر الأبيض المتوسط.

وأعرب في هذا السياق عن دواعي سرورهم بتعميق التعاون مع إيطاليا، بما في ذلك تبادل المعلومات الاستخباراتية والتكتيكية.

ولفت إلى أنه يرى الهجرة غير النظامية “مشكلة مشتركة للبلدين”.

وأضاف: “أكدت دائما أن منع الناس من مغادرة بلدانهم أفضل بكثير من التعامل مع الأشخاص القادمين إلى بلداننا”.

ويلجأ مهاجرون أفارقة، لاسيما من دول جنوب الصحراء، إلى رحلات هجرة خطرة عبر البحر المتوسط، هربا من أزمات سياسية ونزاعات مسلحة في دولهم، وبحثا عن حياة أفضل في أوروبا.