“الطاقة المتجددة”: تركيب 1265 سخانا شمسيا لأسر فقيرة في المملكة

 

حصادنيوز – أنجز صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، مرحلة أخرى مهمة من مراحل مشروع السخانات الشمسية للقطاع المنزلي والمستمرة منذ العام 2015، وذلك بتركيب 1265 سخانا شمسيا للأسر الفقيرة بالتنسيق مع وزارة التنمية الاجتماعية، وبالتعاون والشراكة مع USAID.

وشملت المرحلة؛ منازل مواطنين من مناطق المملكة كافة، حيث تم تركيب 1265 سخانا شمسيا وبمنحة كاملة 100% ، وبتكلفة إجمالية بلغت 770 ألف دينار، في حين وصل عدد الأسر الفقيرة المشمولة في هذا البرنامج ما يقارب الخمسة آلاف أسرة فقيرة وعفيفة.

وأشار المدير التنفيذي للصندوق رسمي حمزة، أن هذه المرحلة هي استمرار للمشروع الوطني الشامل لتركيب أنظمة السخانات الشمسية في القطاع المنزلي الذي ينفذه الصندوق في أنحاء المملكة، وضمن نوافذ تمويلية متعددة، تشمل الأسر الفقيرة وكذلك منازل المكرمة الملكية السامية كافة للأسر العفيفة وبمنحة 100% من الصندوق، وكذلك من خلال البنوك والجمعيات المحلية الشريكة مع الصندوق وبنسبة دعم 30% من التكلفة وهو البرنامج المستمر من خلال المنصة الإلكترونية وعبر مختلف النوافذ التمويلية.

وأشار حمزة إلى أنه تم لغاية الغاية تركيب ما يزيد عن 35 ألف سخان شمسي لمنازل المواطنين في مناطق المملكة كافة وعبر النوافذ التمويلية المختلفة، وأن الصندوق يستهدف إنجاز تركيب 90 ألف سخان شمسي لمنازل الأردنيين خلال الخمسة أعوام القادمة.

يذكر أن صندوق الطاقة المتجددة قد نشر مؤخرا تقريرة الشامل عن الإنجازات المتحققة من مختلف البرامج والمشاريع التي تم تنفيذها خلال التسعة أعوام الماضية، وشملت كافة القطاعات في كافة محافظات المملكة وبتكلفة إجمالية وصلت إلى 100 مليون دينار.

المملكة