العاهل السعودي يبعث برسالة إلى رئيس إيران بشأن علاقات البلدين

حصادنيوز – سلمها الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الدولة ومستشار خادم الحرمين الشريفين للرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، وفق بيان للخارجية السعودية

بعث العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، برسالة إلى الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين.

وبحسب بيان للخارجية السعودية، الأربعاء، سلم مستشار العاهل السعودي وزير الدولة الأمير منصور بن عبد العزيز، رسالة تتصل بالعلاقات الثنائية مع إيران خلال استقبال بزشكيان له الثلاثاء في العاصمة طهران.

ووفق البيان، نقل الأمير منصور بن عبد العزيز تحيات العاهل السعودي وولي عهده الأمير محمد بن سلمان لـ”الرئيس الإيراني وتمنياتهما لحكومة وشعب إيران المزيد من التقدم والازدهار”.

وكان الأمير منصور بن عبد العزيز ونائب وزير الخارجية السعودي وليد الخريجي، قد شاركا في مراسم تنصيب بزشكيان، الثلاثاء، رئيسًا لإيران بمقر مجلس الشورى في العاصمة طهران، وفق بيان ثانٍ للخارجية السعودية الأربعاء.

وفي 17 يوليو/ تموز الجاري، هنّأ ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، بزشكيان خلال اتصال هاتفي معه، بفوزه في الانتخابات الرئاسية، وأشاد الطرفان بما وصلت إليه العلاقات الثنائية من “تطور”، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وذكرت الوكالة أن الجانبين “أشادا بما وصلت إليه العلاقات الثنائية بين البلدين من تطور على عدد من الأصعدة”، وأكدا على “أهمية مواصلة تعزيز التعاون في مختلف المجالات”.

وفي سبتمبر/ أيلول 2023، عاد التمثيل الدبلوماسي بين البلدين، لأول مرة منذ قطع العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وطهران في 2016، ثم تم الاتفاق على استئنافها في مارس/ آذار من العام ذاته.

في 10 مارس/آذار 2023، أعلنت السعودية وإيران استئناف علاقاتهما الدبلوماسية، عقب مباحثات برعاية صينية في العاصمة بكين.

وكانت السعودية قطعت علاقاتها مع إيران، إثر اعتداءات تعرضت لها سفارة الرياض في طهران وقنصليتها بمدينة مشهد (شرق)، احتجاجا على إعدام المملكة رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر، لإدانته بتهم منها “الإرهاب”.

وفاز المرشح الإيراني الإصلاحي النائب عن تبريز، وزير الصحة السابق مسعود بزشكيان، في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في 5 يوليو/ تموز الجاري، بحصوله على 53.7 بالمئة من الأصوات.

وجاءت الانتخابات الرئاسية عقب وفاة رئيس البلاد إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحية بمحافظة أذربيجان الشرقية في 19 مايو/ أيار 2024.