حظوظ الأردن في تصفيات كأس العالم

تدخل عشرة منتخبات آسيوية مرحلة حاسمة من مشوار التأهل لنهائيات كأس العالم لكرة القدم ستشهد اقامة 12 مباراة خلال 15 يوما حيث تسعى استراليا لانقاذ حملتها المتأرجحة بينما يأمل الاردن واوزبكستان في مواصلة طريقهما للظهور لاول مرة في النهائيات.

ومع تأهل أربعة منتخبات مباشرة فقط من المجموعتين الى النهائيات هيمن التفكير الدفاعي والخوف من الهزائم على المشهد في التصفيات الاسيوية ما أدى الى تغير مواقف الفرق قبل المباريات الاخيرة في يونيو حزيران.

وكانت اليابان من المنتخبات القليلة التي قدمت كرة قدم هجومية جعلتها قريبة من ان تصبح اول فريق يتأهل الى النهائيات في البرازيل قبل مباراتها قبل الاخيرة في المجموعة الثانية على ارضها امام استراليا يوم الثلاثاء.

لكن بطل آسيا أهدر فرصة ثمينة للتأهل مبكرا في اذار الماضي بعدما تجرع اول هزيمة في حملته في الاردن رغم انه كان يحتاج فقط الى التعادل.واعقبت هذه الهزيمة المفاجئة خسارة مخيبة للامال امام بلغاريا وديا يوم الجمعة الماضي حيث اثرت الضغوط على اللاعبين قبل مباراتهم امام استراليا التي ستكون بمثابة تكرار لنهائي كاس اسيا 2011.

وقال القائد ماكوتو هاسيبي الذي سجل هدفا عن طريق الخطأ في مرماه خلال هذه الهزيمة لوسائل اعلام يابانية “بالنظر الى النتيجة التي حققناها من قبل (امام الاردن) كنا نتوقع ان نقدم اداء جيدا لكن الهزيمة المفاجئة ستجعلنا ندخل مباراة الرابع من يونيو ونحن اقل ثقة بانفسنا.”

لكن مع ذلك يمكن لمنتخب محاربي الساموراي التاهل يوم الثلاثاء حتى في حال خسارته شريطة الا يفوز العراق خارج ارضه على عمان في مباراة اخرى بالمجموعة الثانية.لكن هذه الميزة لن تنسحب على استراليا حيث ادت العروض المخيبة بطيئة الايقاع والعدد الهزيل من الاهداف في حصولها على نقاط قليلة لتمنح الامل في التأهل لثلاثة منتخبات تنتمي لغرب اسيا موجودة في مجموعتها.

وتتصدر اليابان المجموعة برصيد 13 نقطة من ست مباريات ويحتل الاردن المركز الثاني برصيد سبع نقاط من ست مباريات واستراليا الثالثة برصيد ست نقاط من خمس مباريات تليها عمان بست نقاط من ست مباريات والعراق الاخير برصيد خمس نقاط من خمس مباريات.وقال هولجر اوسيك مدرب استراليا لوسائل اعلام يابانية عن مشهد التصفيات الاسيوية “الوضع خطير”

وبعد المباراة المحفوفة بالمخاطر خارج ارضها ستستضيف استراليا منتخب الاردن في 11 يونيو وبعده العراق في 18 يونيو ليبقى مصيرها في يدها رغم تخبطها في بداية المشوار.وسينهي الاردن حملته في 18 يونيو على ارضه امام عمان.

وسيلتقي الفريق صاحب المركز الثالث في المجموعة الثانية مع نظيره صاحب المركز الثالث في المجموعة الاولى في جولة فاصلة من مباراتين قبل ان يواجه الفائز منهما صاحب المركز الخامس في تصفيات امريكا الجنوبية.

وحقق منتخب اوزبكستان ثلاثة انتصارات متتالية بنتيجة واحدة هي 1-صفر ليتصدر المجموعة الاولى قبل مباراتيه الاخيرتين خارج ارضه امام كوريا الجنوبية في 11 يونيو وعلى ارضه امام قطر في 18 يونيو لكن ينتظره الكثير من العمل قبل الظهور لاول مرة في نهائيات كاس العالم.

وتملك اوزبكستان 11 نقطة من ست مباريات بينما تملك كوريا الجنوبية 10 نقاط من خمس مباريات تليها ايران بسبع نقاط من خمس مباريات تليها قطر بسبع نقاط من ست مباريات بينما يتذيل لبنان المجموعة بأربع نقاط من ست مباريات.

وقد يعزز فوز كوريا الجنوبية خارج ارضها على لبنان يوم الثلاثاء من فرصها قبل مواجهة اوزبكستان وايران في اخر مباراتين لها بالتصفيات على ارضها. لكن الكوريين يواجهون صعوبات هذه المرة رغم التشكيلة المتخمة بالنجوم.

واحتاج منتخب كوريا الجنوبية وهو اكثر الفرق الوطنية الاسيوية ظهورا في نهائيات كاس العالم برصيد ثماني مرات الى هدف في الدقيقة 96 ليهزم قطر على ارضه في مارس اذار الماضي بينما كان قد تجرع هزيمة مفاجئة في لبنان في جولة سابقة.

وسيخوض منتخب ايران – الذي سجل هدفين فقط في خمس مباريات – ثلاث مواجهات ايضا في يونيو حزيران حيث سيلتقي خارج ارضه يوم الثلاثاء مع قطر في مباراة هامة تليها مباراة على ارضه مع لبنان قبل السفر الى كوريا الجنوبية.

وقال البرتغالي كارلوس كيروش مدرب ايران لوسائل اعلام ايرانية “في هذه اللحظة الكل في المجموعة يملك فرصة التأهل المباشر والكل ايضا مرشح للخروج).