أمير قطر ورئيس وزراء ماليزيا يبحثان تعزيز العلاقات وتطورات غزة

 

حصادنيوز- بحث أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس وزراء ماليزيا، أنور إبراهيم، بالدوحة، سبل تعزيز العلاقات وتطورات الأوضاع في قطاع غزة.

جاء ذلك خلال جلسة مباحثات جمعت الجانبين، وفق بيان للديوان الأميري، في إطار زيارة يجريها إلى الدوحة غير محددة المدة.​​​​​​​

وفي بداية الجلسة، أعرب أمير قطر، عن “أمله في أن تسهم المباحثات في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين بما يحقق مصالح البلدين الصديقين”.

من جانبه، أكد رئيس وزراء ماليزيا “أهمية المباحثات في فتح آفاق واعدة للشراكة الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات والأصعدة”، مشيدا بالعلاقات التاريخية التي تجمع البلدين على مدى خمسين عاما.

وجرى خلال الجلسة “بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتنميتها في مختلف مجالات التعاون.

إضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، خاصة تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، وفق ذات البيان.

في سياق متصل، بحث رئيس وزراء ماليزيا، أنور إبراهيم، الاثنين مع نظيره القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، “سبل دعم علاقات التعاون”.

كما بحث الجانبان “التطورات في غزة والتأكيد على أهمية التوصل لوقف فوري لإطلاق النار، وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى كافة مناطق القطاع دون عوائق”، وفق بيان للخارجية القطرية.

ويعاني سكان قطاع غزة، ولاسيما نحو مليوني نازح، من نقص حاد في المواد الغذائية والخضروات؛ جراء استمرار إغلاق إسرائيل معبري رفح وكرم أبو سالم؛ مما يدفع القطاع إلى براثن مجاعة.

وخلفت الحرب الإسرائيلية منذ 7 أكتوبر/ تشرين أول الماضي، على غزة أكثر من 113 ألفا بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وحوالي 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.