مصدر دبلوماسي أمريكي….السفير الإسرائيلي في الأردن منذ ثلاثة أيام

قال مصدر دبلوماسي أميركي رفيع المستوى في العاصمة الأردنية إن السفير الإسرائيلي دانييل نيفو المعتمد في المملكة عاد قبل ثلاثة أيام إلى عمّان لمزاولة عمله الطبيعي.

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه ليونايتد برس إنترناشونال إن “نيفو عاد إلى عمّان بالفعل لمزاولة عمله الطبيعي قبل 3 أيام، وشوهد مساء اليوم خلال حفل العيد الوطني الذي أقامته السفارة الإيطالية”.

وأوضح المصدر أن نيفو أبلغه أنه غادر عمّان بسبب وفاة والده، وهو ما سبق أن أشارت إليه وسائل إعلام إسرائيلية مؤخراً.وكان وزير الخارجية الأردنية بالوكالة حسين المجالي، إستدعى نيفو الى مقر الوزارة في منتصف الشهر الماضي وأسمعه كلاماً “عنيفاً”، على خلفية اقتحام مستوطنين متطرفين يهود ساحات الحرم القدسي، والاعتداء على المصلّين ومنعهم من دخول الحرم، واحتجاز القوات الإسرائيلية الشيخ محمد حسين، المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية.

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام والإتصال محمد المومني إن السفير الإسرائيلي في عمّان غادر وزارة الخارجية وتوجه مباشرة الى تل أبيب.

وكان 87 برلمانياً أردنياً أعدوا قائمة طالبت بحجب الثقة عن الحكومة إن لم تتخذ إجراءاتها بطرد السفير الإسرائيلي في عمّان دانييل نيفو، واستدعاء السفير الأردني في تل أبيب وليد عبيدات وانسحب من القائمة لاحقاً عدد من النواب.

وكان البرلمان الأردني صوّت، أخيراً بالأكثرية على طرد السفير الإسرائيلي في عمّان وسحب السفير من تل أبيب، وطالب أعضاء في البرلمان أيضاً بـ”إلغاء معاهدة السلام الأردنية – الإسرائيلية”، أو ما يشار إليه باسم “معاهدة وادي عربة” التي وقعت بين الأردن وإسرائيل في 26 تشرين الثاني/نوفمبر عام 1994.