بحضور الأميرة دينا مرعد “بعيدا عن سحب الدخان” جلسة حوارية في ” الأردنية”

حصاد نيوز –  فادية العتيبي- أجمع أطباء اختصاصيون على ضرورة تطبيق منع وحظر التدخين في الأماكن العامة استنادا إلى قوانين الصحة العامة .

 وأشاروا خلال جلسة حوارية عقدت في الجامعة الأردنية بعنوان ” بعيدا عن سحب الدخان” بحضور سمو الأميرة دينا مرعد المدير العام لمؤسسة ومركز الحسين للسرطان إلى أن تطبيق قانون الصحة العامة القاضي بحظر التدخين في الأماكن المغلقة سيسهم في خفض نسبة المدخنين مما ينعكس على خفض نسبة الأمراض والوفيات التي تسببها آفة التدخين.

 وعرض كل من الدكتور عبد الله عويدي العبادي مدير مركز الخلايا الجذعية في الجامعة الأردنية والدكتور فراس هواري من مركز الحسين للسرطان والدكتورة لاريسا الور من جمعية لا للتدخين الأضرار التي تسببها آفة التدخين خصوصا على الأطفال والشباب والنساء، ومدى الضرر الذي يلحق بغير المدخنين جراء تواجدهم مع أشخاص مدخنين.

 وحث المشاركون في الجلسة وسائل الإعلام المختلفة على تكثيف جهودها للإسهام في مكافحة التدخين من خلال زيادة حجم البرامج ودعم السياسات الرامية للوصول لمجتمع خال من التدخين، مشيرين إلى الحملة الترويجية الهائلة لمنتجات التدخين والتي يتعرض لها أفراد المجتمع وأثرها البالغ في نفوسهم وتحديدا على فئة المراهقين.

  وناشد المتحدثون كافة الجهات المعنية إلى اتخاذ كافة التدابير لتطبيق قوانين منع التدخين للحد من هذه الظاهرة المقلقة من خلال المطالبة برفع أسعار منتجات التبغ واستغلال عوائدها في البنية الصحية، إلى جانب تكثيف الوعي المجتمعي بأضرار التدخين الصحية والإجتماعية والاقتصادية وزيادة التوعية التثقيفية لدى الفرد لغايات نشرها في المجتمع.

 وتهدف الجلسة التي أدارها مدير مكتبة الجامعة الدكتور مهند مبيضين إلى تعريف افراد المجتمع بمضار التدخين على أجهزة الجسم، وخصوصا الفئات العمرية التي تتراوح أعمارهم ما بين الـ (13- 20) عاما، وأسباب انتشاره، وإيجاد الطرق الكفيلة في إقناع المدخنين بالإقلاع عنه.

 وجاءت الجلسة التي نظمها الإتحاد العالمي لطلاب الطب بمشاركة مؤسسة الحسين للسرطان وجمعية لا للتدخين ضمن حملة توعوية أطلقها الإتحاد في أواخر عام 2013 للتوعية بمضار التدخين  والدعوة إلى الإقلاع عنه والحد من انتشاره بعنوان ” الحملة الوطنية لمكافحة التدخين”.

 وأعربت سموها عن تقديرها للجهات المنظمة للجلسة الحوارية التي تخوض معركة شاملة بهدف الحد من التدخين وخفض نسبة المدخنين في المجتمعات لاسيما النامية منها والتي تسبب استنزاف للقوى والطاقات الشبابية الذين هم عدة المستقبل وأمله المشرق.

يشار إلى أن لمركز الحسين للسرطان قصة وتجربة نجاح في تشجيع العاملين على عدم ممارسة عادة التدخين وتركه من خلال توفير العلاج المجاني لكل من يسعى للتخلص منه، وفي المقابل يتم اتخاذ عقوبات رادعة لكل من يحاول عدم الالتزام بقوانين حظر التدخين في صرح المؤسسة الطبية الرائدة.

ف.ع