امتحان كفاءة لنصف مليون طالب “ابتدائي” بداية أيار

حصاد نيوز –  لتقييم مستواهم للوصول لبرامج تطويرية وفق ما لديهم من ضعف وقوة

تعقد وزارة التربية والتعليم في الاول من أيار القادم اختبارات كفاءة وقدرات لطلبة الصفوف الثلاثة الاساسية الاولى، للكشف عن مستوى مهاراتهم في القراءة والرياضيات، وفق ما أكد مصدر في الوزارة .

وتابع المصدر أن تلك الخطوة مقدمة لتقييم مستوى طلبة الصفوف الابتدائية في الفترات الماضية، للوصول الى برامج تطويرية لمهاراتهم بناء على ما لديهم من نقاط ضعف وقوة.

ويبلغ عدد الطلبة الذين سيخضعون لاختبار الكفاءة نحو نصف مليون -بحسب المصدر- مؤكدا ان ذلك الاجراء خطوة في سبيل اصلاح العملية التعليمية في الاردن.

يذكر أن الوزارة عقدت الاسبوع الماضي امتحان كفاءة لطلبة الصف الثامن على مستوى مدارس المملكة.
وعقدت نقابة المعلمين عدة فعاليات في دورتها التأسيسية للوقوف على حقيقة المستوى الأكاديمي لطلبة الصفوف الابتدائية، ورفعت عدة توصيات في هذا الشأن للوزارة .

وكان وزير التربية والتعليم د.محمد الذنيبات أكد في تصريحات سابقة أن نسبة الأمية وتحديدا في المراحل الاساسية بلغت حتى نهاية عام 2012 نحو 6.7%، بواقع 3.5% للذكور، و10% للإناث.

وتوصل المشاركون في ورش العمل التي نظمتها نقابة المعلمين في شهر فبراير الماضي الى عدة توصيات، من ضمنها تأكيد أهمية تفعيل دور غرف مصادر التعلم للصفوف الثلاثة الاولى؛ بحيث تكون مساندة للمعلم في هذه المرحلة والاهتمام بالطلبة الموهوبين، وزيادة الحوافز المادية للمعلمين في هذه المرحلة الاساسية المهمة في التعليم.

ودعوا الى تخفيض نصابات المعلمين للصفوف الثلاثة الاولى، وتغطية النقص الحاصل في المعلمين بالتعيين، وليس بالتعليم الاضافي، وإعادة النظر في التغذية المقدمة لطلبة هذه المرحلة.

واعتبر المشاركون في الملتقى ان هناك حشوة زائدة في الكتب المقررة للصفوف الثلاثة الاولى، ولا بد من التركيز في وضع المناهج على الكيف وليس الكم، وبخاصة فيما يتعلق بالتدريبات والمهارات والمفردات وعدد الدروس، مؤكدين ان هذه الكتب لا تراعي الفروق الفردية للطلبة.

وتفتقر الكتب المقررة للصفوف الثلاثة الاولى -بحسب المشاركين- الى الطريقة المثلى لعرض المحتوى التعليمي، وبما يجعلها اكثر واقعية ومناسبة للفئات العمرية، وبخاصة لطلبة الصف الاول، مشيرين الى أهمية دعم الكتب المقررة للصفين الثاني والثالث بوسائل ايضاح كالبطاقات واللوحات، واخراج الكتب بطريقة اكثر جاذبية للطلبة.

وطالب المشاركون بضرورة تقليص عدد الكتب المقررة للصفوف الثلاثة الاولى، واقتصارها على مادة اللغة العربية والرياضيات والتربية والاسلامية، وعدم تدريس اللغة الانجليزية لهذه الصفوف، وتمكين الطلبة فيها من حفظ جزء عم والاهتمام بسيرة الرسول الكريم. وقالوا إن الكتب في هذه المرحلة تفتقر الى التعبير الوظيفي للصف الاول والثاني، والتعبير الابداعي للصف الثالث، مؤكدين أنها لا تراعي ذوي الاحتياجات الخاصة من حيث المحتوي التعليمي.

ودعوا الى تخصيص اذاعة خاصة للمرحلة الاساسية تتوافق مع المحتوى التعليمي لهذه المرحلة، وارفاق ملاحق بأوراق عمل واشرطة كاسيت للاناشيد ونصوص الاستماع، الى جانب تدقيق المحتوى التعليمي من النواحي الاملائية والنحوية.

واعتبروا ان طريقة عرض المحتوى التعليمي للكتب المقررة للصفوف الثلاثة الاولى بحاجة الى دراسة اكثر واقعية، وبما ينتج طلبة قادرين على القراءة والكتابة من خلال تدريس جميع الحروف في الفصل الاول للصف الاول.

وفيما يتعلق بالامتحانات، اوصى المشاركون بضرورة ان يجري معلم الصف اختبارات معدة من قبله، وأن يحلل النتائج ويزود مديرية التربية والتعليم بها.