استقالة مشعل الزبن.. الحقيقة والتفاصيل

فيما تناقلت بعض المواقع الاخبارية، خبراً مفاده تقديم رئيس هيئة الاركان المشتركة الفريق أول الركن مشعل الزبن استقالته.. كنّا على اتصال وتواصل مع جهات ذات اطلاع، لمعرفة تفاصيل ما أُشيع، خاصة وأن التقاليد والأعراف العسكرية، ليس معهود عنها أن يبادر مَن يشغل موقعاً عسكرياً متقدماً لتقديم استقالته.

المعلومات التي توافرت لدينا، أنه لا صحة أبداً لكل ما نٌشر، وأن قرار “إعفاء” الزبن من قيادة هيئة الأركان العسكرية المشتركة، هو من صلاحيات جلالة الملك “حصرياً” باعتباره القائد الأعلى للقوات المسلحة، والدستور يخوّله بأن يلجأ للتغيير في قيادة الجيش إذا ما استدعت الحاجة لذلك ووفق رؤية ملكية تستند الى استحقاقات هادفة، وفي الوقت الذي يراه مناسباً.

ونوهت المصادر الى أنه وإن كان في ذهن الملك اجراء أي تغيير، فإن الأمر لا يستدعي غرابة، حيث أن القرار يأتي كاستحقاق طبيعي لصالح قيادي آخر من الجيش، أسوة بالتغييرات السابقة. إلا أن المؤشرات الداخلية والمعطيات الراهنة التي تشهدها المنطقة والاقليم بشكل عام، لا توحي بأن النية تتجه الى حدوث أي تغيير على هرم المؤسسة العسكرية، وأن الفريق الزبن وفقاً لهذه المعطيات باقً في منصبه، حسب رأي ذات المصادر.