طالب بـ”الأردنية” يشهر مسدساً بوجه احد المرشحين ..!!

حصاد نيوز – اقدام احد الطلبة في الجامعة الاردنية على اشهار مسدساً بوجه احد مرشحي الاتجاه الاسلامي, كما استخدم مناصرو مرشحين في كلية الاداب بالجامعة الاردنية غازا مخدرا يسبب حالة من الغثيان ضد مناصري الاتجاه الاسلامي.

وعلى ضوء ذلك تنوي اللجنة العليا لانتخابات اتحاد طلبة الجامعة الاردنية اصدار بيانا ترصد من خلاله الاوضاع في مراكز الاقتراع ، وإن رئاسة الجامعة ستتعامل بشفافية تامة مع الاحداث في الجامعة فيما يخص الاقتراع، وان الجامعة رحبت بوسائل الاعلام لتغطية اجراء الانتخابات، وخصصت لهم مركزا اعلاميا.

وشهدت كلية الأداب والتربية أعمال عنف، واعتداءات على مرشحين من الاتجاه الإسلامي.

وتوجه 39 الف طالب وطالبة من الجامعة الاردنية منذ الساعة التاسعة من صباح اليوم الخميس لممارسة حقهم الانتخابي لاختيار ممثليهم في اتحاد طلبتهم ، حيث يتنافس حوالي 450 طالبا وطالبة على 68 مقعدا بعد فوز 14 طالبا بالتزكية من كليات مختلفة، وانسحاب 110 طلاب.

وبحسب نص تعليمات الانتخابات فان الطلبة الدارسين ينتخبون في كل دائرة انتخابية ممثليهم في مجلس الاتحاد، بحيث يُمثل كل 600 طالب في الدائرة الانتخابية بعضو واحد، ويقرب كل ما ي
ساوي 300 طالبٍ أو ما يزيد على ذلك بتمثيله بعضو آخر.

كما ينتخب طلبة الدراسات العليا ومن في حكمهم في الدوائر الانتخابية الخاصة بالأقسام والكليات التي يدرسون فيها.

وبحسب التعليمات ينتخب طلبة مركز دراسات المرأة في كلية الحقوق، ويعتبر طلبة المركز لغايات هذه التعليمات كأنهم طلبة في كلية الحقوق.

كما تضـم الأقسام التي تمنح الدرجات العلمية العليا فقط إلى أصغر قسم في الكلية من حيث عدد الطلبة.

وبحسب التعليمات فإن الانتخابات تكون على مستويين، الأول يكون على مستوى الدائرة الانتخابية، ويكون لكل عضو من أعضاء الهيئة العامة صوت واحد ، والثاني يكون على مستوى الجامعة بعدد 9 مقاعد، وتجري على أساس القائمة النسبية المغلقة بحيث تتشكل كل قائمة من 7 مرشحيــن كحد أدنى، ويكون لكل عضو من أعضاء الهيئة العامة صوت واحد لإحدى القوائم، وتحصل القائمة على نسبة من المقاعد تساوي نسبة الأصوات التي حصلت عليها من مجمل عدد المقترعين للقوائم وبحسب ترتيب أسماء المرشحين.

وفي حال وجود كسور في النسب المؤهلة للمقاعد، يتم توزيع ما تبقى من المقاعد على القوائم التي حصلت على أعلى الكسور تنازلياً بحسب مقتضى الحال.

وبحسب التعليمات إذا تساوى عدد الطلبة المرشحين لعضوية مجلس الاتحاد مع عدد المقاعد المخصصة لهم في دوائرهم الانتخابية فيعتبرون فائزين بالتزكية، كما يفوز المرشحون لعضوية مجلس الاتحاد بأغلبية الأصوات وفي حالة تعادل طالبين أو أكثر في عدد الأصوات، تجرى القرعة لتحديد الفائز من بينهم من قبل لجنة انتخابات الكلية المشكّلة من عميد الكلية.

وتتم عملية فرز الأصوات في يوم الاقتراع نفسه تحت إشراف اللجنة التي يشكلها العميد وبحضور
المرشحين أو مندوبيهم، ولا يجوز لهؤلاء المرشحين أو لمندوبيهم المشاركة في عملية الفرز.

وتقوم اللجنة العليا بجمع ما حصلت عليه القوائم المبينة في المادة(8/أ/2) سابقاً من هذه التعليمات في الكليات، كما لا يجوز أن يكون الطالب في ذات الوقت مرشحاً على مستوى الدائرة الانتخابية وعلى مستوى القائمة المبينة من هذه التعليمات.

يذكر انه تم قد فاز بالتزكية طالب دراسة عليا في كلية الطب، ومقعدان لكل من الصيدلة والفنون والتصميم وكلية التاهيل واللغات الاجنبية والحقوق ، والدراسات الدولية 3 مقاعد، و مقعد واحد لكل من هندسة التكنولوجيا والزراعة .