مناهج دراسية جديدة للصفوف الثلاثة الأولى

حصاد نيوز – أكد وزير التربية والتعليم محمد الذنيبات، أهمية مرحلة رياض الأطفال في إعداد وتكوين الطلبة، مشيراً إلى أن الوزارة أعدت خطة لافتتاح رياض أطفال في جميع المدارس الحكومية خلال الأعوام الخمسة المقبلة، وخاصة في مدارس الإناث.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية للذنيبات أمس شملت ألوية الشوبك والبترا والبادية الجنوبية في محافظة معان، استهلها بزيارة مديرية التربية والتعليم للواء الشوبك، بحضور النائب نايف الطورة، ومدير التربية محمد السعودي.

وقال الذنيبات إنه اعتبارا من شهر آب (اغسطس) المقبل، ستكون هناك مناهج جديدة للصفوف الثلاثة الأولى، مبيناً أنه بناء على ما تم رصده من تغذية راجعة من الميدان التربوي، أعدت الوزارة خطة تطويرية للمناهج، سيتم التركيز من خلالها في المرحلة الأساسية على إكساب الطلبة المهارات اللازمة للقراءة والكتابة والحساب، إضافة إلى تخصيص النصيب الأوفر من الحصص الدراسية لمباحث اللغة العربية والرياضيات والتربية الإسلامية واللغة الإنجليزية، مما يخفف أيضاً من حجم الحقيبة المدرسية وترغيب الطلبة بالمدرسة.

وأضاف أن الهدف من تحويل الإداريين من حملة التخصصات التعليمية إلى معلمين، يأتي في سياق الجهود التي تبذلها الوزارة لسد النقص الموجود في المدارس، وبشكل خاص في التخصصات التي لا يتوافر فيها مخزون في ديوان الخدمة المدنية، لافتاً إلى أهمية الاستفادة من خبرات الزملاء التربويين المتقاعدين في هذا المجال.

وأوعز الذنيبات بدراسة توفير سكن وظيفي للمعلمين في لواء الشوبك من خلال الاستفادة من شقق مشروع سكن كريم للتربية والتعليم.
كما قام بزيارة تفقدية للواء البترا رافقه خلالها النائب عدنان الفرجات والنائب فاتن خليفات ومدير التربية والتعليم للواء الدكتور شاكر الفقير، استهلها بزيارة مدرسة وادي موسى الثانوية للبنات والطيبة الثانوية الشاملة للبنين.

وقرر الذنيبات طرح عطاء بناء مدرسة ثانوية جديدة، بدلاً من مدرسة الطيبة، على أن يباشر العمل فيها العام المقبل، ونقل مدرسة ضرار بن الأزور إلى البناء القديم (مبنى الثانوية)، وطرح عطاء تدفئة مركزية لمدرسة الطيبة لحل مشكلة معاناة الطلبة من برودة الطقس.

وقام أيضا بزيارة مشروع بناء مدرسة فاطمة الزهراء الأساسية في منطقة (قرارة) المتعثر من قبل المقاول، موعزاً لإدارة الأبنية في الوزارة بالتنسيق مع وزارة الأشغال العامة ومتابعة المقاول وعمل الإجراءات اللازمة الكفيلة بالانتهاء من بناء المدرسة بأسرع وقت، كما أوعز بصيانة المبنى المجاور لحل مشكلة الطلبة واستيعابهم.

كما قام بزيارة تربية البادية الجنوبية، والتقى هناك بالفاعليات المجتمعية والتربوية في مدرسة بسيطة الثانوية للبنين، واستمع إلى مطالب أهالي المنطقة، موعزاً باستئجار بناء مدرسي جديد في المنطقة وعمل الصيانة اللازمة للمدرسة.