الذنيبات يدعو لترغيب الطلبة بالمدرسة

حصاد نيوز –  دعا وزير التربية والتعليم محمد الذنيبات إلى تحسين مخرجات العملية التعلمية وترغيب طلبة الصفوف الثلاثة االأولى بالمدرسة من خلال حصص الفن والرياضة .

وأكد الذنيبات ضرورة البدء بمناهج اللغة العربية والنهوض بها لأن التربية هي الحاضنة الأساسية التي تحتضن هذا الأمر ، مبينا أن نتائج الدراسات أثبتت أن نسبة كبيرة من الطلبة في الصفوف الثلاث الأولى لا يستطيعون القراءة والحساب ما يستدعي تضافر كافة الجهود للتصدي لهذه الظاهرة ومعالجتها.

وقال إن الوزارة لديها طاقات ايجابية كبيرة تحتاج للتوظيف بالشكل الأمثل سعياً لعودة الألق للعملية التربوية والتعليمية ، معتبرا أن تطوير التربية والتعليم لا بد أن يبدأ بتطوير المناهج وتهيئة الكتب وتوفير المادة العلمية ومن ثم المعلم والطالب.
وأشار الى ضرورة التركيز على الصفوف الثلاث الأولى وتخفيف المنهاج لهذه الصفوف بشكل متوازن وتزويد الطالب بالمهارات الملائمة لصفه وعمره وتضمينها لحصص الرياضة والفن لترغيب الطلبة بالمدرسة.

وأكد أن الوزارة ستعمل على إعادة النظر ببرامج التدريب التربوي وتطويرها، مبينا أن عمليات التدريب أثناء الخدمة لن تكون على حساب وقت الطالب رغم التزام الوازرة بتأمين كافة مستلزمات التدريب وربطه بالترقية ورتب المعلمين.

وقال إن الوزارة وضمن توجهاتها الجديدة لتحسين عملية التعلم والتعليم وتطويرها ورفدها بالكفاءات التعليمية المؤهلة اتفقت مع ديوان الخدمة المدنية لإخضاع المتقدمين للعمل فيها بوظيفة معلم لامتحان يثبت فيه المعلم المامه واحاطته بتخصصه.

واكد أن عصب الإصلاح في التربية سيكون من خلال تطبيق اللامركزية في العمل والتأكيد على دور الإشراف التربوي وتفعيله وصيانة الأبنية المدرسية كذلك. وبين الذنيبات أن الوزارة بصدد إعادة النظر بمناهج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وبما يتناسب مع قدراتهم بالتعاون مع المؤسسات الوطنية المعنية في هذا المجال.

وفرغت الوزارة بحسب الدكتور الذنيبات من إعداد خطة تهدف إلى الاستمرار في النهوض بالعملية التربوية، مبيناً أن هذه الخطة جاهزة للمناقشة وسيصار إلى عقد مؤتمر تربوي وطني بمشاركة كافة الخبرات الوطنية للاستفادة من آرائهم في دعم جهود الوزارة في عملية الإصلاح التربوي التي تسعى لتحقيقها.